إحذروا هوس الرجيم الذي يعرّضكم لهذه المخاطر الصحيّة الكثيرة!

إحذروا هوس الرجيم الذي يعرّضكم لهذه المخاطر الصحيّة الكثيرة!

هوس الرجيم

باتت الرشاقة والتمتّع بالقوام المتناسق والوزن المثالي من الاهداف الأساسية عند الكثيرين، لا سيما السيدات، ما يدفع البعض الى إعتماد الكثير من الحميات الغذائية المختلفة بهدف التخلّص من الكيلوغرامات الإضافية بسرعة وبفعالية. إلا أنه وفي حال المبالغة في الإمتناع عن أنواع قليلة من الاطعمة لفترات متواصلة ودائمة، فقد يصل الفرد الى حالة من الهوس في الرجيم ما قد يهدد بالكثير من المضاعفات والمخاطر الصحيّة المحتملة.

 

ما هي مخاطر هوس الرجيم؟

 

الهوس بالنحافة قد يدفع بعض الفتيات الى اللجوء الى التقيؤ عمداً للتخلص من الطعام، كما أن هذه الحالة قد تسبب أيضاً الإصابة بفقدان الشهية العصبي، وهو عبارة عن اضطراب حاد في الغذاء يرتكز على حرمان الذات من الطعام.

 

أعراض هوس الرجيم

 

العلامات التي تدّل على المعاناة من هوس الحميات الغذائية عديدة، ومنها:

- فقدان الرغبة بتناول الطعام وإنعدام أي متعة بذلك، مع العلم أن الشخص الطبيعي عندما يشتهي طعام معين يأكله ويستمتع به حتى يشبع، أما خلال مرحلة الهوس بالرجيم، يتّم الحصول على كميات محددة من الطعام عند الشعور بالجوع من دون أيّ لذّة بالطعام.

- الشعور بالذنب والاشمئزاز الذاتي عند تناول أي شيء إضافي هو من أعراض هوس الغذاء الصحي.

- معاقبة النفس بنظام غذائي صارم أو من خلال الإفراط في ممارسة الرياضة القاسية لوقت أطول عند تناول أي وجبة خارجة عن النظان الغذائي المعتاد.

- من النتائج السلبية لهوس الغذاء الصحي الوصول الى حالة من العزلة الاجتماعية حيث أن الشخص في هذه الحالة يرفض الذهاب مع أفراد أسرته أو أصدقائه إلى مطعم لتناول وجبة معهم.

 

كيف يمكن التغلّب على مشكلة هوس الغذاء الصحي؟

 

خطوات كثيرة تساعد على تخطّي مشكلة هوس الرجيم وذلك يكمن بالحفاظ على التوازن بين الغذاء الصحي والمتوازن وممارسة الرياضة اليومية المعتدلة، إضافة الى الإبتعاد عن الكثير من العادات الغذائية السيئة من خلال الإمتناع عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريّات، ليتم إنقاص الوزن بشكل سليم والوقاية من حدوث بعض الأمراض المزمنة كالأنيميا.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أنواع الحميات الغذائية الصحيّة:

إخسري 10 كيلوغرمات من وزنكِ بطريقة صحيّة مع حمية الأسبوعين الفعّالة!

رجيم التونة والبيض المسلوق... لخسارة وزنكِ الزائد بسرعة ومن دون حرمان!

إخسري 8 كيلوغرامات في 10 أيام مع رجيم البروكلي الفعّال!

 

‪ما رأيك ؟