الفراخ المشوية... هل تعلمون كم تحتوي من السعرات الحرارية؟

الفراخ المشوية... هل تعلمون كم تحتوي من السعرات الحرارية؟

في حال كنتم تتبعون حمية غذائية، فالبروتينات يجب ان تكون جزءاً أساسياً من نظامكم اليوميّ. ومن هذه البروتينات الدجاج أو الفراخ المشوية التي نكشف لكم عن أبرز الحقائق حولها في هذا الموضوع من موقع صحتي لكي تعلموا اهمية تناول الفراخ المشوية وكيفية تحضيرها ايضاً.

 

فوائد الفراخ المشوية

توفّر الفراخ المشوية العديد من الفوائد الصحية كثيرة، اليكم بعضاً منها:

-  تحتوي مستويات عالية من البروتين: تعتبر البروتينات من بين أفضل الأطعمة التي يمكن استهلاكها، وهي من أهمّ عوامل بناء كتلة عضلية وازنة في الجسم.

-  تساعد على خسارة الوزن: أي نظام غذائي عالي البروتين مفيد جداً في إنقاص الوزن، بحيث يتمكن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالبروتين من التحكم بسهولة في وزنهم دون مشاكل.

- توفّر الفيتامينات والمعادن: لا توفر الفراخ الصحية البروتينات الكافية للجسم فقط، ولكنها مصدر أساسيّ أيضاً للفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الفيتامين و د والحديد.

-  تخفّض الكولسترول: معظم الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يميلون للإصابة بمستويات عالية من الكولسترول، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة. من هنا، ينصح باستهلاك الدجاج والأسماك والخضروات، ما يساعد في تقليل مستويات الكولسترول في الجسم.

-  تضبط ضغط الدم: وفقاً لمجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في عددها لعام 2008، فإن لحوم الدجاج مفيدة جداً في التحكم في ضغط الدم كونها قليلة الدسم.


السعرات الحرارية في الفراخ المشوية والمقلية

يمكن تحضير الفراخ بطرق عدّة وأكثرها صحّة هو الشوي مع التنبيه إلى أهمية التخلص من الجلد وعدم حرق قطع الدجاج.

إذ أن شواء اللحوم في درجات عالية جداً من الحرارة يتسبب في تكوين مواد كيميائية تعرف بالأمينات الحلقية غير المتجانسة والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وهي مواد مسرطنة يمكن أن تسبب تغييرات في الحمض النووي.

أما من حيث السعرات الحرارية في أنواع الفراخ، فتحتوي 3 أونصات من صدور الدجاج المشوية على 110 سعرة حرارية و2 غرام من الدهون. فيما تحتوي 3 أونصات من فخذ الدجاج المشوي على 120 سعرة حرارية و 6.75 غرام من الدهون. وتحتوي 3 أونصات من صدور الدجاج المقلي على 220 سعرة حرارية و11 غراماً من الدهون.

 

كيف تحضّرون الفراخ المشوية في المنزل؟

هل تريدون تناول الفراخ المشوية في المنزل وتحضيرها بطريقة لذيذة وبطريقة صحية؟ إليكم بعض النصائح في ما يلي:

- إستخدموا صدور الدجاج بدلاً من أفخاذها وذلك لتقليل السعرات الحرارية والدهون.

- استخدموا التوابل للتنكيه بدل زيادة كمية الملح للحد من زيادة وزن الماء وعدم التأثير على ضغط الدم. بإمكانكم تجربة التوابل مثل الريحان والثوم والفلفل الأسود والخردل والكمون والبابريكا كنكهات رائعة للدجاج.

- تجنّبوا تتبيل الفراخ بالصلصات التي يتم شراؤها من المتجر، بل حضّروا تتبيلتكم تتبيلتكم من التوابل وزيت الزيتون وعصير الليمون.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لمزيد من النصائح الغذائية إليكم الروابط التالية:

هل بسكويت الشوفان مناسب للدايت؟

4 وصفات مياه للديتوكس مذهلة ومنعشة!

أي رجيم صحي يُعتبر مناسباً لمرضى انسداد الشرايين؟

 
 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟