هل بسكويت الشوفان مناسب للدايت؟

هل بسكويت الشوفان مناسب للدايت؟

تناول الحلويات من دون الشعور بتأنيب الضمير إزاء السعرات الحرارية العالية التي ستزيد من الوزن أمر يحلم به الجميع. الحيلة لتحقيق ذلك تكمن في اختيار مكوّنات صحية لصنع أنواع خفيفة من الحلويات كي لا تحرمي نفسك من الأطعمة اللذيذة والحفاظ على رشاقتك في الوقت عينه. ومن البدائل الصحية الشهيرة التي يمكن اللجوء إليها، بسكويت الشوفان. فهل هذا الخيار مناسب للدايت وخسارة الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فوائد الشوفان

يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة الصحية لاحتوائه على مستوى عالٍ من الألياف الغذائية وفوائد صحية مختلفة ومنها:

- احتواء مكونات غذائية عالية: تكوين المغذيات في الشوفان متوازن بشكل جيد. فهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية مثل بيتا جلوكان الذي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ، ويعزّز بكتيريا الأمعاء الصحية، ويزيد من الشعور بالامتلاء. كما أنّه مصدر جيد للبروتين عالي الجودة، مع توازن جيد للأحماض الأمينية الأساسية، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن الهامة والمركبات النباتية المضادة للأكسدة.

- الغنى بمضادات الأكسدة: الشوفان الكامل غني بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي تسمى البوليفينول وأبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة والتي توجد فقط تقريباً في الشوفان. وتساعد هذه الفئة من مضادات الأكسدة في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل، كما أن لها تثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحكة.

- خفض مستويات الكوليسترول: أظهرت دراسات عدة أن ألياف بيتا- جلوكان في الشوفان فعالة في خفض مستويات الكوليسترول وبخاصة الضارّ منه وقد يحمي الشوفان أيضا الكوليسترول الضار من الأكسدة.

- الحدّ من الإمساك: يمكن أن تساعد نخالة الشوفان في تقليل الإمساك لدى كبار السن، مما يقلّل بشكل كبير من الحاجة إلى استخدام ملينات المعدة.

- المساعدة على إنقاص الوزن: يزيد البيتا- جلوكان في دقيق الشوفان شعورك بالامتلاء، ما يساهم في تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن بطريقة صحية.

 

بسكويت الشوفان والدايت

بالرغم من الفوائد الموجودة في الشوفان، إلا أن طريقة تحضيره هي التي تحدّد إن كان مناسباً للدايت أم لا. فإذا أردتِ تناول سكويت الشوفان على سبيل المثال، لا تنسي إعتدال في تناول الكمية المناسبة لك.

كما عليك تخفيف كمية السكر أو إلغاءه من قائمة المكونات، أو الإستعاضة عنه بمكوّن آخر كالعسل بكمية قليلة أيضاً. إلى ذلك، حاولي عدم استخدام الدقيق الأبيض في عجينتك كي تحرصي على بقاء وصفتك صحية.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لمزيد من النصائح الغذائية إليكم الروابط التالية:

كيف يمكنكم معالجة التخمة في شهر رمضان؟

ادخلي شوربة الشوفان الى نظامك الغذائي... فوائدها مذهلة! 

كيف تستفيدون من تناول الشوفان يومياً؟

‪ما رأيك ؟