تخلصي من الجوع مع حمية "زون دايت"

تخلصي من الجوع مع حمية "زون دايت"

يعتبر نظام زون الغذائي، الذي ابتكره الدكتور باري سيزر، وسيلة فعّالة في إنقاص الوزن بشكل سليم. كما يعدّ خطة صحيّة على المدى البعيد، بفضل احتوائه على ما بين ۱۲۰۰ إلى ۱٥۰۰ سعرة حراريّة، موزّعة على ٥ وجبات طعام خلال اليوم الواحد.

 

أهمية نظام "زون" الغذائي

 

يعتمد هذا النظام على توازن بعض العناصر الغذائية الهامّة، حيث تقسّم النسب على الشكل التالي: ٤۰% للكربوهيدرات، ٣۰% للبروتين، و٣۰% للدهون، ما يعمل على موازنة الاستجابات الهرمونيّة بين مكوّنات الغذاء وبين الأطعمة التي تدفع إلى داخل المنطقة المثاليّة، بغرض التحكّم بالشهيّة وإحراق الدهون

 

لكن لدى الإفراط في تناول الكربوهيدرات الخالية من الدهون، يقوم الجسم بإفراز كميات إضافيّة من الأنسولين، كفيلة بتوليد رغبة شديدة في تناول كميّات كبيرة من السكّريات والنشويّات. لذلك، الطريقة المثالية هي في الجمع بين البروتين والكربوهيدرات في كلّ وجبة. وقد تمّ تحديد الكميّات المفروضة من البروتين على أساس احتياجات الجسم، على الشكل التالي: وحدة من البروتين مؤلّفة من ٧ غرامات من اللحم الخالي من الدهن، ووحدة من الكربوهيدرات التي تحتوي على ٩ جرامات من الخضر والفاكهة.

 

كما يحدّد هذا النظام تناول نسبة معيّنة من الدهون كزيت الزيتون وزيت الذرة. ويؤدّي تناول كمية صغيرة من هذه الدهون، إلى إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم والحفاظ على توازن الانسولين، ما يحثّ الجسم على إحراق الدهون المخزّنة للحصول على الطاقة اللازمة.

 

اكتشفوا المزيد من الحميات الغذائية لانقاص الوزن عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا