جبنة البارميزان... هل تزيد الوزن؟

جبنة البارميزان... هل تزيد الوزن؟

تتميّز جبنة البارميزان بصلابتها وطعمها الحادّ، لذلك عادةً ما يتمّ برشها واستخدامها كإضافةٍ إلى بعض أنواع السّلطات أو أطباق المعكرونة؛ حيث أنّ الجبن المبشور تكون نكهته أقوى من الجبن غير المبشور.

يُشار إلى أنّ جبنة البارميزان يتمّ تصنيعها من حليب البقر ثمّ تعتيقها على الأقلّ لمدّة سنتين لتكتسب النّكهة التي تتميّز بها، وهي من الأجبان الصفراء القاسية والمطبوخة والجافّة كما أنّها مالحةٌ في الوقت نفسه.

بالإضافة إلى شكل جبنة البارميزان وطعمها، كيف يؤثّر تناولها على الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأجبان الصفراء والوزن

 

عادةً ما يتمّ اللجوء إلى الأجبان في الأنظمة الغذائيّة الخاصة بالتّخسيس والتخلّص من الوزن الزائد، خصوصاً الأجبان البيضاء حيث غالباً ما يُنصح بتناول نسبةٍ قليلةٍ من الأجبان الصفراء لاحتوائها على دهونٍ مشبّعة قد تُصعّب أو توخّر من عمليّة فقدان الوزن.

 

جبنة البارميزان والدايت

 

في حال البحث عن أفصل أنواع الأجبان لإدخالها إلى الدايت، أو النّظام الغذائيّ الخاص بتخسيس الوزن، من الأفضل الإبتعاد عن جبنة البارميزان؛ نظراً لأنّها تأتي في المركز الأخير بين الأجبان التي يُنصح بها لفقدان الوزن.

هذا يعود إلى أنّ البارميزان تحتوي على 122 سعرة حراريّة لكلّ أونصة، كما أنّه غالباً ما يتمّ تناولها مع أطباقٍ لا تُناسب الرّجيم كالمعكرونة والبيتزا على سبيل المثال.

 

فوائد تناول البارميزان

 

على الرّغم من تأثيرها السلبي على عمليّة فقدان الوزن، إلا أنّ لجبنة البارميزان فوائد عدّة، نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- سهولة الهضم:

تتضمّن جبنة البارميزان البروتينات والفيتامينات الضروريّة للجسم، ما يجعل منها غذاء سهل الهضم ويُمكن للجهاز الهضمي أن يهضمه في وقتٍ قليل وبسهولة من دون التسبّب بأيّ مشاكل صحّية أو مُضاعفات.

 

- مصدر غنيّ للبروتينات:

تُعتبر جبنة البارميزان مصدراً غنيّاً للبروتينات التي يحتاج إليها الجسم، وخصوصاً أثناء الحمل، حيث يُساعد البروتين على إصلاح الجسم والحفاظ عليه بالإضافة إلى وقايته من الأمراض عن طريق تعزيز الجهاز المناعي.

 

- غنيّة بالكالسيوم وخالية من اللاكتوز:

تحتوي البارميزان على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الكالسيوم كما أنّها خاليةٌ من مادة اللاكتوز التي تُسبّب الحساسية للبعض، وتُعدّ جيّدةً في حال المُعاناة من مرض عدم تحمّل اللاكتوز.

 

يُنصح بمُراجعة أخصائي التغذية لتحديد أنواع الأجبان الأكثر إفادة في ما يتعلّق بالدايت وتخسيس الجسم والحفاظ على الوزن الصحّي.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الأجبان من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة