ما هو الرجيم الأفضل للسمنة المفرطة؟

ما هو الرجيم الأفضل للسمنة المفرطة؟

السمنة هي عبارة عن تراكم الدهون الزائدة في الجسم لدرجة تتسبّب بآثار صحية سلبيّة، وترتبط السمنة بمجموعة من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب واضطرابات ضغط الدم. للحفاظ على صحّة جيّدة، لا بدّ من التخلّص من السمنة والوصول إلى الوزن الصحي. لذلك نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هو أفضل رجيم للسمنة المفرطة.

 

تجنّب الأنظمة الصارمة

للتخلّص من السمنة المفرطة بنجاح، لا بدّ أوّلاً من تجنّب الأنظمة الغذائية الصارمة التي تقسو على الجسم وتمنعه من تناول بعض أنواع المأكولات أو تعرّضه للجوع. من سلبيّات هذه الأنظمة أنّها تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم ممّا قد يعرّضه لسوء التغذية ومشاكل صحّية عدة. كما أنّ الحميات القاسية تؤثر سلباً في عمليات الأيض إذ يصبح حرق الدهون بطيئاً مع الوقت ممّا يُعيد الوزن المفقود بعد وقتٍ قصير.

 

الرجيم الأفضل للسمنة

يساعد الرجيم الأفضل للسمنة المفرطة على إنقاص الوزن بشكلٍ تدريجي من دون ترك أيّ تأثيرات سلبيّة على الصحة، ويعتمد على الخطوات الآتية:

 

- التنويع في الأطعمة:

يُنصح بالتنويع في الأطعمة وعدم استثناء أيّ نوع، ويُفضّل التركيز على تلك التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل اللحوم والأسماك والدواجن والمكسرات النيئة.

 

- الاهتمام بالفطور:

يُنصح بعدم إغفال وجبة الفطور الصباحيّة والحرص على حسن اختيار مكوّناتها بشكلٍ يجعلها تحتوي على البروتين، وذلك لتحفيز الأيض وتحسين عملية حرق الدهون.

 

- التركيز على الخضار والفواكه:

لا بدّ من التركيز على تناول كافة أنواع الخضار والفواكه كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسيّة، لاحتوائها على نسبة وافرة من الألياف التي تعزّز الشعوب بالشبع لفترة طويلة وتُغني الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

 

- تجنّب الأطعمة غير الصحّية:

من المفيد تجنّب الأطعمة غير الصحية مثل اللحوم المعالجة والمصنّعة وتلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والجاهزة.

 

- الإكثار من شرب الماء:

ينبغي الحرص على شرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً، نظراً لقدرته على تعزيز الشعور بالشبع ومنع الجوع كما أنّه يزيد نشاط الجسم مما يحسّن عملية حرق الدهون.

بالإضافة إلى ما سبق، من المهمّ أن تقترن قواعد هذا الرجيم بممارسة الرياضة المعتدلة وبشكلٍ منتظم لمنع إصابة الجسم بالترهلات ولتحسين الدورة الدمويّة وتجنّب الخمول الذي يلعب دوراً سلبياً في إنقاص الوزن.

 

وسّعوا معلوماتكم عن الرجيم الصحي في الروابط التالية من صحتي:

‪ما رأيك ؟
من انوثة