ما هي الأطعمة التي يتضمنها رجيم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

ما هي الأطعمة التي يتضمنها رجيم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

يبحث كلّ من يعاني من ارتفاع في ضغط الدم عن نظام غذائي صحي وفعّال يساعده في الحفاظ على مستوياته ضمن المعدّل الطبيعي. من هنا، سوف يطلعكم موقع صحتي على أفضل الأطعمة التي يتضمنها رجيم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ولكن من الأفضل ان تستشيروا طبيبكم قبل المباشرة به.

 

رجيم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

في الواقع ان رجيم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم يتطلّب منكم تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم. كما انه من المهم ان تحرصوا على تناول بعض الأسماك والدواجن والبقوليات، وكمية صغيرة من المكسرات والبذور عدة مرات في الأسبوع. كما انه من الضروري جداً تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم، ما يساعدكم على خفض ضغط دمكم. ومن الضروري جداً ان تتجنبوا إضافة ملح الطعام، المعلّبات على أنواعها، المخللات، الشيبس...لذلك، احرصوا على تناول الأطعمة التالية:

 

الحبوب الكاملة

ركّزوا على الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على ألياف ومغذيات أكثر من الحبوب المكررة. على سبيل المثال، استخدموا الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل بدلاً من المعكرونة العادية وخبز الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض.

 

الخضار

الطماطم والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة والخضروات وغيرها من الخضروات مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. تشمل أمثلة الوجبة الواحدة كوباً واحداً من الخضار الورقية الخضراء النيئة أو نصف كوب من الخضار النيئة المقطعة أو المطبوخة.

 

الفواكه

مثل الخضروات، ان الفواكه مليئة بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم وعادة ما تكون منخفضة الدهون. لذلك، احرصوا على تناول كمياتٍ معتدلة من الفواكه كوجبة خفيفة خلال اليوم.

 

منتجات الألبان

الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى هي مصادر رئيسية للكالسيوم وفيتامين د والبروتين. لكن المهم هو التأكد من اختياركم لمنتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية من الدهون لأنها خلاف ذلك يمكن أن تكون مصدراً رئيسياً للدهون - ومعظمها مشبع.

 

اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون

يمكن أن تكون اللحوم مصدراً غنياً للبروتين وفيتامينات ب والحديد والزنك. اختاروا أصنافاً قليلة الدهون واحرصوا على شويها او سلقها.

 

المكسرات والبذور والبقوليات

اللوز وبذور دوار الشمس والفاصوليا والبازلاء والعدس والأطعمة الأخرى في هذه العائلة هي مصادر جيدة للمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين. كما أنها مليئة بالألياف والمواد الكيميائية النباتية، وهي مركبات نباتية قد تحمي من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 بعض النصائح

- لا تهملوا ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام ولمدة 30 دقيقة في اليوم

- زيارة الطبيب والخضوع للفحوصات الدورية

- عدم تخطي الوجبات والحرص على تناول 3 وجبات رئيسية، مع وجبتين خفيفتين بين الوجبات

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة