هل فعلاً تقويم الاسنان يساعد على تنحيف الجسم؟ إليكم حقيقة هذا الموضوع

هل فعلاً تقويم الاسنان يساعد على تنحيف الجسم؟ إليكم حقيقة هذا الموضوع

هل تقويم الأسنان ينحف

تقويم الأسنان هو من العلاجات المهمّة لمظهر الأسنان وسلامتهم، لأنّه يساعد على تصحيح اعوجاج الأسنان، وترتيب تسلسلها وجعلها مستقيمة ومتطابقة من كلّ الوجهات. لكن يُقال أنّ تقويم الأسنان يساعد على تنحيف الجسم. فهل هذه المعلومة صحيحة؟ سنشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل تقويم الأسنان يساعد على تنحيف الجسم؟

بعد زيارة طبيب الأسنان والبدء بالتقويم، سيقدّم الطبيب لائحة بالأطعمة المناسبة خلال فترة العلاج وهذه الأطعمة المسموح بتناولها ستكون سبباً لتقليل الوزن.

فعند وضع تقويم على الأسنان، سيوجد صعوبة شديدة في تناول كلّ أنواع الأطعمة بشكل طبيعي. ويحتاج الشخص فترة من الوقت للتعوّد على الطعام وعلى النظام الغذائي الجديد وطريقة مضغ الطعام. ففي كلّ فترة يزور المريض الطبيب لشدّ التقويم أكثر وهذا الأمر يؤلمه ويجعله يرفض الطعام في الأيّام الأولى بعد زيارة الطبيب.

ولعدم إعاقة الهدف من وضع تقويم الأسنان ومساعدته على بلوغ النتيجة المنتظرة والاهتمام بالأسنان واللُّثة في هذه الفترة، ولجعل مدّة العلاج سريعة وتجنّب تلف الأقواس، يفرض الطبيب على المريض تناول أطعمة خاصة وصحيّة. في الواقع هذا التغيّر في النظام الغذائي، والذي يطرأ على المعدة خلال فترة تقويم الأسنان، تسبّب حدوث فقدان في الشهيّة وهذا يؤدي تلقائيّاً إلى فقدان الوزن.

كذلك فانّ أغلب الأطعمة التي ينصح بها الطبيب هي أطعمة صحيّة مغذيّة وتساعد على فقدان الوزن، أمّا الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها هي الأطعمة السكرية والمصنّعة.

 

ما هي الأطعمة الممنوعة خلال فترة تقويم الاسنان؟

خلال فترة التقوم، لا يجب أن يتناول المريض الحلويات اللّزجة كالكراميل أو البسكويت كذلك الحلويات الصلبة، والسبب أنّ بقايا هذه الأطعمة اللّزجة تضرّ بالأسنان وبالأقواس. كذلك، تراكم الأطعمة اللّزجة والحلويات داخل الأسنان سيؤدي إلى زيادة امكانيّة تسوّسها وأيضاً تغيير لونها.

أيضاً يجب الابتعاد عن مشروبات سكريّة كعصائر الفاكهة المحلّاة. وجرى التشديد على السكر لأنّه موجود في أطعمة عديدة ومشروبات ويكون له أثر كبير على صحّة الأسنان لأنّه يُضعف طبقة مينا الأسنان.

لذا كما تلاحظون فانّ التغيّرات الكبيرة في النظام الغذائي التي تحدث خلال فترة وضع مقوّم الأسنان هي التي تؤدي الى خسارة الوزن، لكن بطبيعة الحال يعود الوزن الى طبيعته عند رفع التقويم حيث يمكن للشخص اعتماد نظام غذائي خاص به بعيداً عن متطلّبات طبيب الأسنان.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة مزيد من المقالات عن حميات صحية اضغطي على الروابط التالية:

بخطوات بسيطة... حضّروا العصير الأخضر المفيد لخسارة الوزن

أسباب يمكن أن تدفعكم الى الشعور بالجوع بشكل مستمرّ

أي انواع دايت يمكن ان تساعدكم على تنحيف البطن بفعالية؟

‪ما رأيك ؟