اضطرابات نفسية نادرة وغريبة لن تصدقوا أنها موجودة!

اضطرابات نفسية نادرة وغريبة لن تصدّقوا أنها موجودة!

نسمع الكثير عن الاكتئاب والقلق وبتنا نعتبرها من الاضطرابات النفسية الشائعة، ولكن عندما يتعلق الأمر بأمراض نفسية غريبة ونادرة، فمعظم الأشخاص ليسوا على دراية جيدة.

العقل البشري منطقة غير مقيدة نسبياً ومعقدة بشكل لا يصدق، لكن رغم ذلك تمكن الأطباء النفسيون من تصنيف بعض الأمراض العقلية غير العادية وغير المتوقعة.

 

1. متلازمة أليس في بلاد العجائب

يأخذ هذا الاضطراب النفسي اسمه من رواية لويس كارول. يعاني المصابون بها من مشكلة في الإدراك، بحيث لا يستطيعون الحكم على حجم أشياء معينة.

قد يرون بعض الأشياء أكبر مما هي عليها بالفعل، فيما قد يبدو البعض الآخر أصغر.

 

2. الهوس العاكفي

يعتقد الفرد الذي يعاني من الهوس العاطفي بأن هناك من يحبهم، فيكونون مقتنعين بذلك إلى أقصى الحدود. وعادة ما يكون الشخص الذي وقع في حبهم بعمق ذات مكانة اجتماعية أعلى بكثير، مثل المشاهير والفنانين.

وحتى لو نفى الشخص الآخر وجود أي مشاعر، فلن يقتنع الشخص المضلل بخلاف ذلك لو مهما حدث. لهذا السبب، يعتبر التعامل مع هذا النوع من الاضطراب النفسي صعب للغاية.

 

3. متلازمة كوتارد

تم وصف الحالة للمرة الأولى عام 1880 من قبل طبيب الأعصاب الفرنسي جول كوتارد.

هي متلازمة مخيفة للغاية ولكنها حقيقية يعتقد فيها الشخص المصاب أنه مات، وبالتالي من الصعب جداً علاج أولئك الذين يعانون من مرض كوتارد لأنهم لا يعتقدون أنهم كائنات حية حقيقية.

فالأشخاص المصابون بوهم كوتار يعتقدون أنهم الموتى السائرون وأن أجسادهم تتعفن وتتحلل، فيما يكون البعض على يقين من أنهم قد فقدوا جزءاً من الجسم أو عضواً داخلياً.

 

4. وهم كابجراس (Capgras)

يعتبر وهم Capgras أيضاً واحد من أغرب الأمراض العقلية، وهو اضطراب مخيف يعتقد فيه المريض أن صديقاً شخصياً ومقرباً جداً منه قد تم استبداله بدجال يشبه صديقه تماماً ولكنه ليس صديقه الحقيقي.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة