الارتكاريا النفسية من أبرز الامراض الجلدية المرتبطة بالعصبية... فكيف يمكن علاجها؟

الارتكاريا النفسية من أبرز الامراض الجلدية المرتبطة بالعصبية... فكيف يمكن علاجها؟

ان الارتكاريا هي حالة تسبب ظهور نتوءات مستديرة مثيرة للحكة على الجلد، والذي يبدو وكأنه طفح جلدي. وبينما قد يبدو أن الارتكاريا تسبب أعراضاً جسدية فقط، إلا أنها قد تؤثر أيضاً على صحتكم العقلية والنفسية ما يحفّز التوتر ويزيد من سوء الأعراض.

 

الارتكاريا النفسية

تحدث الارتكاريا النفسية عموماً بسبب التوتر الشديد والعصبية الزائدة وغالبا ما تتخذ شكل خلايا النحل. فهذا الطفح الجلدي يمكن ان يظهر في مناطق معينة من الجلد، ثمّ يصبح على شكل بقع صغيرة حمراء مرتفعة عن سطح الجلد. يمكن لهذه البقع ان تتورم، وذلك بحسب نسب التوتر وطريقة تعاملكم مع العصبية.

وفي دراسة حديثة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الارتكاريا النفسية كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق من أولئك الذين ليس لديهم هذه الحالة.

لذلك، وإذا كنتم تعانون من التوتر اليومي الشديد والعصبية الفائقة بسبب مشاكل معيّنة او اضطرابات نفسية، وقد ظهر على بشرتكم طفح جلدي أحمر اللون بشكلٍ مفاجىء، فإعلموا انكم قد تعانون من مشكلة الارتكاريا النفسية.

 

علاج الارتكاريا النفسية

تقنيات إدارة الإجهاد

 إذا كنتم تعانون من التوتر الشديد، فقد يوصي الطبيب ببعض مسكنات التوتر سريعة المفعول التي قد تساعد في توفير بعض الراحة الفورية. كما ويمكن أن يكون التنفس العميق وسيلة فعالة لتهدئة جسدكم وعقلكم، ولكن يمكن أن تساعد أيضاً الاستراتيجيات الأخرى مثل المشي أو بضع دقائق من التأمل الهادئ في التقليل من التوتر.

 

تدوين اليوميات

تشير الأبحاث إلى أن تدوين اليوميات قد تكون مفيدة في تقليل مشاعر القلق والتوتر. تذكروا الاحتفاظ بكتيّب تدوّنون عليه كلّ ما تمرّون به أو ما تشعرون بالامتنان تجاهه.

 

العلاج النفسي

يمكن أن يكون للقلق تأثير خطير على حياتكم ويمكن أن يصبح أسوأ بمرور الوقت إذا ترك دون علاج. إذا كنتم تشعرون أن قلقكم يؤدي الى ظهور الارتكاريا، فتحدثوا إلى أخصائي الصحة النفسية. تتوفر العلاجات الفعالة التي يمكن أن تساعدكم في السيطرة على قلقكم، منها العلاج الإدراكي السلوكي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟