التمارض... حالة مرضية خطيرة!

التمارض... حالة مرضية خطيرة!

يمرّ كل شخص في صغره بمشاكل معينة يمكن أن تترك أثاراً سلبية في نفسه مع الوقت يمكن أن تزول هذه الأثار ويمكن أن تتفاقم للتحول الى مرض نفسي. وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الحالة التي يطلق عليها مشكلة التمارض. سنتعرف اليوم من خلال هذا المقال من صحتي على سمات التمارض وكل ما يتعلق به.

 

سمات الشخص المتمارض

 

اضطراب التمارض عبارة عن حالة غير طبيعية وتعدّ حالة مرضية يتصرف في هذه الحالة الشخص على أساس أنه مريض بسبب مرض عقلي أو جسدي ولكن في الحقيقة لا يكون الشخص مريضاً. في وقت معين يفتعل هو المرض ويعيش الحالة والعوارض وفي بعض الأحيان يكون هذا الأمر مبالغ فيه بشكل يزيد عن حده. أما في بعض الحالات الأخرى التي فيها أيضاً يتمتع المرضى بصحة جيدة يعمد الشخص الى تلويث عينة البول مثلاً أو تغيير نتيجة اختبار طبي معين كي يقنع الاخرين بأنّه فعلاً مريض.

 

إن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التمارض لا يعتمدون هذا الأسلوب لتحقيق فائدة معينة أو مكاسب مالية ولكنهم فقط يسعون الى نيل الإهتمام من الأشخاص الذين يحاوطونهم وأحياناً الشفقة على حالتهم. وبقدر ما تسوء حالة اضطراب الشخص بقدر ما تتفاقم حالته المرضية وفي بعض الأوقات قد يقبل بالخضوع لعمليات جراحية كبيرة أو يقبل بأن يضع نفسه في موقف محفوف بالمخاطر فقط للحصول على تعاطف الآخرين واهتمامهم.

 

أعراض التمارض

 

- أعراض غير متناسقة مع الأمراض.

- لا يمكن السيطرة على الأعراض ولا تكون هذه الأخيرة واضحة وتشتد بعد بدء العلاج.

- حين تبدأ الحالة بالتحسن يمكننا التنبؤ فوراً بانتكاسة معينة.

- يكون الشخص المتمارض على معرفة واسعة بالمستشفيات والكتب الطبية الخاصة بالمرض والكثير من المصطلحات الطبية.

- ظهور أعراض المرض فقط عندما يكون الشخص مع الآخرين.

 

العلاج النفسي ضرورة

 

ليس هناك أسباب دقيقة جداً لاضطراب التمارض ولكن تشير بعض النظريات الى أن بعض الحالات قد يرجع سببها الى سوء معاملة أو إهمال في مرحلة الطفولة. ومن مضاعفات هذا المرض الخطيرة ميل الشخص الى إيذاء نفسه بشكل بالغ أو محاولة الإنتحار في بعض الأوقات. وإذا لم يجد الطبيب سبب ملموس ومادي للمرض الذي يشكو منه هذا المريض عليه تحويل هذا الأخير الى أطباء نفسيين متخصصين تم تدريبهم لتشخيص هذه الأمراض وعلاجها.

 

لزيادة معلوماتكم عن الامراض النفسية اقرأوا هنا:

 

الاكتئاب خطر نفسي حتّى بعد الستين

فقدان الشهية العصبي... مرض نفسي خطير

اليكم اعراض مرض التوحد عن الكبار

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا