الشيزوفرينيا اضطراب دماغي مزمن... هذه أعراضه الشائعة!

الشيزوفرينيا اضطراب دماغي مزمن... هذه أعراضه الشائعة!

الشيزوفرينيا أحد الأمراض العقليّة التي تتعدّد تعريفاتها من دون أن تصيب المعنى الحقيقي، فهو ليس عبارة عن انقسام في الشخصية أو تعدّد الشخصيات وإنّما يخلط المريض بين الواقع والخيال بحيث لا يتمكّن من التفريق بينهما في حياته اليوميّة.

هذا الاضطراب الدماغي المزمن يجعل المريض يعيش في أوهام وهلوسة وصعوبة في التفكير والتركيز، أمّا العلاج فيعتمد على تحسين معظم الأعراض لتسهيل التعايش مع المرض. ويؤثر اضطراب الشيزوفرينيا على الأشخاص بصورة مختلفة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تكون شائعة في معظم الحالات، ونعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
صعوبة في الكلام

صعوبة في الكلام

مواجهة صعوبة في الكلام والتعبير عن الأفكار والتحدّث بشكلٍ مشوّش يُعتبر من أبرز الأعراض الدالّة على الشيزوفرينيا. إذ يعاني المريض من تداخل في الجمل عندما يتحدّث بسبب حالة التشتت الذي يعيشها داخله، ممّا يصعّب على الآخرين فهمه.

2
قلّة التعبير العاطفي

قلّة التعبير العاطفي

غالباً ما لا يعبّر مريض الشيزوفرينيا عن مشاعره وعواطفه وأحاسيسه، ويعجز عن إظهار أيّ تعابير مختلفة على وجهه. مع العلم أنّه يشعر بكلّ ما يحصل من حوله وبتفاصيل دقيقة قد لا يلاحظها آخرون.

3
صعوبة في التركيز

صعوبة في التركيز

يصب على مريض الشيزوفرينيا التركيز للقيام بالمهام المختلفة واليومية حتّى لو كانت بسيطة في بعض الأحيان. ويعود السبب إلى سيل الأفكار والأمور التي تشوّش رأسه وتسبّب له نوعاً من الاضطراب، يكون عاجزاً عن السيطرة عليه.

4
الذهان

الذهان

يعيش مريض الشيزوفرينيا تصوّراً للعديد من الأصوات والأفكار التي تتخطّى المنطق خصوصاً من ناحية الاعتقاد أنّ هناك من يلاحقه باستمرار ويحاول السيطرة عليه. كما يعاني المريض من الهلوسة وسماع الأصوات ويؤثر ذلك على مختلف حواسه فيرى المريض ويتذوّق ويشعر أو يشتمّ أشياء غير موجودة فعلاً.

5
نقص الحافز

نقص الحافز

من الأعراض الشائعة للمعاناة من الشيزوفرينيا، الشعور الدائم بنقص الدافع والحافز للقيام بالأنشطة اليومية الطبيعية المعتادة بما في ذلك الرعاية الذاتية. ويكون بعض المرضى غير قادرين حتّى على التحدث أو الحركة.

6
الانسحاب الاجتماعي

الانسحاب الاجتماعي

غالباً ما ينعزل مريض الشيزوفرينيا وينسحب اجتماعياً، بسبب الخوف من أنّ شخصاً قد يؤذيه ولأنّه يشعر بأنّ لا أحد يفهم ما يمرّ به من تفاصيل في حياته اليومية، كما أنّه عادةً ما يكون غير قادر على التعبير أو التكلم مع أحد. 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com
 
لقراءة المزيد عن الفصام أو الشيزوفرينيا إضغطوا على الروابط التالية:

اكتشفوا كلّ اعراض الشيزوفرينيا او الفصام

إليكم كيفية تشخيص مرض الفصام وطرق علاجه!

انتبهوا الى هذه العوامل الصامتة المؤدية الى الفصام

‪ما رأيك ؟