انتبهوا الى هذه العوامل الصامتة المؤدية الى الفصام

انتبهوا الى هذه العوامل الصامتة المؤدية الى الفصام

الفصام أو السكيزوفرينيا عبارة عن اضطراب نفسي من سماته سلوك إجتماعي غير طبيعي وفشل في تميز الواقع. وتشمل بعض من أعراضه الهلوسة في السمع والإضطراب في الفكر وانعدام الإرادة. ولتشخيص هذا المرض يعتمد الطبيب على دقة الملاحظة في سلوك المريض والتجارب المفاد بها. وقد شخص بهذا المرض حولي ٦.٢٣ مليون حالة حول العالم عام ٢٠١٣ وبسبب العوامل التي سنراها في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنرى أنها من المسببات في زيادة بالإصابة بهذا المرض.

 

أسباب الإصابة بالفصام

 

على الرغم أن الأسباب الأساسية ما زالت مجهولة إلا أن وجود عوامل كثيرة قد تؤثر على ازدياد احتمال إصابة الشخص به، فتتفاعل مع بعضها البعض وتخلق المرض وتبدأ بالتأثير على مسار هذا الأخير . وفي طور نمو الفرد مع الوقت تبدأ هذه العوامل باكتساب الكثير من الأهمية لأنه على سبيل المثال للعوامل الوراثية ومضاعفات الحمل والولادة دوراً كبيراً في استعداد الرضيع الى استقبال المرض.

 

عوامل اخرى

 

بعض العوامل المؤثرة الأخرى بالإضافة الى الضغوطات على الشخص كموت احد الأقارب مثلاً أو تناول عقاقير مسببة بالهلوسة قد تكون طبيعية في تكوينها والتفاعل الحاصل بين كل هذه العوامل يؤثرعلى نمو المخ وتحديثه. في المجمل يكون أقرباء المريض من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض وذلك لتشبههم من ناحية أو من أخرى وراثياً بالمريض.

 

الحمل وتأثيره

 

أما في حالة الحمل ظهر مؤخراً رأياً طبياً يقول أن مرضى الفصام يعانون من خلل في نمو المخ لديهم أثناء فترة الحمل في مرحلة الثلاث أشهر الوسطية فيها، ولأسباب عصبية فقد يظهر هذا الإضطراب في فترة البلوغ عند نضوج منطقة معينة من المخ والتي تحدث بعد الولادة بفترة طويلة. ولكن الامر ما زال بحاجة للمزيد من الابحاث والدراسات للتوصل الى نتائج واضحة حول الموضوع.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع الفصام عبر هذه الروابط:

 

أبحاث جديدة قد تساعد مرضى الفصام

اكتشفوا كلّ اعراض الشيزوفرينيا او الفصام

مرض الفصام يبدأ من رحم الأمّ

‪ما رأيك ؟