فرق كبير بين المرض النفسي والعصبي ... تعرّفوا عليه!

فرق كبير بين المرض النفسي والعصبي... تعرّفوا عليه!

رؤى معلوف

في الكثير من الأوقات يكون من الصعب التمييز بين المرض النفسي والعقلي نتيجة تشابه أعراض الإصابة بين الحالتين، ما يجعل من الصعب التفرقة بينهما، مع العلم أنه ونتيجة التشابه قد لا يتّم الحصول على العلاج المناسب، ما يهدد بتفاقم الحالة وتطورها بشكل كبير.

 

الأمراض النفسيّة والعقلية والفرق بينهما

 

المرض النفسي هو عبارة عن إصابة تحدث نتيجة التعامل اليومي مع الحياة والتعرّض للكثير من المواقف الضاغطة والمحزنة والمقلقة، مع العلم أن لا يوجد في هذه الحالة أي مشاكل عضوية أو خاصة بالمخ. أما المرض العقلي فهو يحدث نتيجة المعاناة من خلل كبير في تركيبة الدماغ أو الوصلات العصبية، ما يؤدي بالتالي إلى تغيرات ملحوظة في سلوك المريض وطريقة تصرّفه وتعاطيه مع الأمور والأفراد من حوله.

أمّا بالنسبة الى الفرق بين المرض النفسي والعقلي فنسلّط الضوء على هذه الأمور التالية:

 

أولاً: غالباً ما يدرك المريض النفسي مشكلته وأسبابها، وهو يسعى إلى حلها وتخطّي أعراضها. أمّا بالنسبة الى المريض العقلي فهو يعاني من مشكلة في التفكير بأنه مريض وهو غالباً ما يرفض فكرة أنه بحاجة الى علاج لتخطّي مرضه وهو لا يعترف بحالته من الأساس، ما يؤدي الى تدهور حالته الصحيّة.

 

ثانياً: في معظم الحالات فإن المريض النفسي لا يعتبر خطراً يهدد الآخرين، أما المريض العقلي فغالباً ما يقوم بالكثير من الأمور والتصرّفات التي تشكّل خطراً على حياته وعلى حياة من حوله.

 

ثالثاً: في الكثير من الحالات يكون من السهل علاج المريض النفسي من أزماته ووصوله الى حالة من التعافي، بينما يحتاج المريض العقلي إلى متابعة دورية واستمرار العلاج لفترات طويلة، مع الإشارة الى أن النتائج قد لا تكون دائماً مرضية.

 

رابعاً: يعرف المريض النفسي أن ما يشعر به غير حقيقي، أمّا بالنسبة الى المريض العقلي فهو يسعى إلى تصديق ذاته، وهو يعيش مع هلوساته وخيالاته ويظّن أنها واقعيّة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الامراض النفسية:

5 علامات تدّل على إصابة الطفل بالأمراض النفسية... فلا تتجاهلوها!

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

إحذروا هذه العلامات التي تدّل على إصابتكم بالضغط النفسي الحاد!

‪ما رأيك ؟