فوائد مذهلة للصيام على الصحة النفسية.. تعرفوا إليها

فوائد مذهلة للصيام على الصحة النفسية... تعرفوا عليها

يمر الإنسان بمراحل عدة في حياته قد تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على صحته النفسية والجسدية، ومن أبرز هذه المراحل فترة الصيام التي يقوم الشخص بتطبيق قوانينها الاجتماعية والتقليدية مرة كل عام. وفيما يرى البعض أن مرحلة الصيام صعبة ويجهدون في محاولة التأقلم السريع، ينتظر البعض الآخر هذه الفترة بفارغ الصبر لما تقدمه من فوائد مذهلة على الصحة النفسية.

موقع صحتي يسلط الضوء في هذا المقال على تأثير الصيام الإيجابي على الصحة النفسية. صحيح أنه يجعل الأشخاص أقرب من الله على الصعيد الروحي، ويعزز السلام الداخلي، ولكنه أيضا يدعم الصحة الجسدية تجاه الحصول على جسم صحي وسليم.

 

تأثير الصيام على الصحة النفسية

- التخلي عن العادات السيئة: يمكن أن يساعد الصيام الروحي في التغلب على العادات السلبية اليومية.

- تحسين نوعية الصلاة: تأدية الواجبات الدينية أثناء الصيام تصبح أكثر حميمية وتعيد تنشيط الروح.

- توفير راحة البال: يعطي الصيام قوة عاطفية كبيرة أثناء التجارب وأوقات القلق، فيؤمن القدرة على تخطيها بسهولة.

- شفاء العلاقات المتضررة: فترة الصيام مناسبة جدا لإصلاح العلاقات الاجتماعية المضطربة، وتعتبر فترة مقدسة لملمة الشمل ودواء الجروح.

- النظر إلى الله: ينغمس الأشخاص بشكل لا إرادي للغاية بأمور الحياة اليومية وانشغالاتها، وسيساعد الصيام على إعادة التركيز لترميم العلاقة النفسية مع الله.

- الصحة الجسدية: الصيام مفيد لصحة الإنسان بحيث يساعد على إزالة السموم، خاصة عند استبدال الوجبات اليومية الكبيرة والدسمة بشرب الماء النقي أو العصير الطازج.

- الانفصال عن التكنولوجيا: الاستفادة من الهدوء خلال فترة الصيام يساعد على تحسين السلوك. قد يستغرق هذا بعض التدريب بحيث أن معظم الأشخاص متصلون بشدة بأجهزتهم الإلكترونية، لكن فصل العالم الافتراضي لبعض الوقت سيساعد على الاسترخاء والراحة.

- التفكير في الآخرين: فترة الصيام تزيل شعور الوحدة عند الأفراد وتدعم التعاون الاجتماعي، خصوصا عند تقديم المساعدات الغذائية والمادية للآخرين أو مجرد توفير الدعم الاجتماعي المطلوب لعدد من الأشخاص.

- يطيل العمر الافتراضي: يمكن للصيام أن يضيف سنوات عديدة إلى عمر الإنسان، بحسب نتائج دراسة صدرت عن جامعة شيكاغو في عام 2010. وذلك بسبب مساهمته في خفض ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول الضار.

- التحكم في النفس: يؤدي الصيام إلى ضبط النفس بشكل أفضل. على مدى فترة زمنية قصيرة وبسرعة كبيرة، سوف يمارس الشخص قوة التحكم بالنفس ويحصل على قوة الإرادة.

 

لقراءة المزيد من النصائح عن شهر رمضان:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟