كل ما يجب أن تعرفه عن متلازمة التحذلق اللغوي

كلّ ما يجب أن تعرفه عن متلازمة التحذلق اللغوي

اذا كنت تشعر بحاجة شديدة لتصحيح الأخطاء اللغوية التي يسهو بها أستاذك أثناء الشرح أو تلك الموجودة في الكتاب التي تقرآه أو في صحيفتك الصباحية فأنت اذا قد تكون تعاني من متلازمة التحذلق اللغوي.


ما هي متلازمة التحذلق اللغوي؟

انّها عبارة عن اضطراب مرتبط بالوسواس القهري ويشعر المصاب بهذه المتلازمة بحاجة دائمة لأن يصحّح جميع الأخطاء النحوية والإملائية التي تظهر أمامه. تصعَب هذه المتلازمة على المصابين بها بناء علاقات اجتماعية جيدة مع الأخرين لأن محاولاتهم المستمرة بالبحث عن الأخطاء اللغوية وتصحيحها تصيب من يتعامل معهم بالعصبية والتوتر.


ما هي الأسباب وراء الاصابة بمتلازمة التحذلق اللغوي؟

الجين المتحذلق

اكتشف العلماء في أبحاثهم على المصابين بمتلازمة التحذلق اللغوي وجود جين وراثي مسؤول عن أعراض التوتر والغضب التي تصيب المصاب بالمتلازمة.

الانطوائية

اجريت دراسة علمية في جامعة ميشيغان على 80 شخص مصاب بالمتلازمة من خلفيات وظروف مختلفة وتوصل العلماء و الباحثين أن جميع المصابين كانوا من الفئة الانطوائية.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو عبارة عن اضطراب نفسي يتسم بسلوك قهري لا يمكن لعقل الانسان أن يضبطه حتى لو أراد ذلك. وهذا ما جعل الكثير من العلماء يربطون متلازمة التحذلق اللغوي باضطراب الوسواس القهري ويصنفونها ضمن الفئات المختلفة التابعة لهذا الاضطراب. فالمصاب بالمتلازمة أعراضه تتطابق مع أعراض المصاب بالاضطراب ويعيش تحت سيطرة الأفكار الوسواسية التي لا يقدر على مقاومتها.

تغييرات وظيفية في الدماغ

قامت دراسة أميريكية بتصوير أدمغة المصابين بالمتلازمة عبر الرنين المغناطيسي أثناء استماعهم لنصوص تتضمن أخطاء لغوية. وكانت النتيجة أن العلماء لاحظوا وجود تغييرات وظيفية ونشاط منخفض في مناطق مختلفة في الدماغ مسؤولة عن اللغة والكلام والتعبير.


ما هي الوظائف التي تناسب المصابين بمتلازمة التحذلق اللغوي؟

يقول المثل اذا أعطتك الحياة ليموناً فاصنع منه الليموناضة. كل شيء في حياتنا حتى وان كان في أصله سيئاً نستطيع بالارادة والوعي الاستفادة منه. وهذا الأمر ينطبق علة متلازمة التحذلق اللغوي التي يمكن الاستفادة منها للتميز ببعض الوظائف التي تحتاج الى أشخاص محصنون ضد الأخطاء اللغوية مثل:

- مدقق لغوي يراجع الكتب والمقالات

- محرّر صحافي

- كاتب

- أستاذ لغة

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

كيف يتمّ تشخيص المصاب بالوسواس القهري؟

ما هو الفرق بين مرض الفصام وانفصام الشخصية؟

ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟