ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

ما هي أخطر انواع الامراض النفسية؟ 4 يجب الحذر منها

أمراض نفسيّة عديدة موجودة في قاموص الطبّ النفسي. منها ليس خطير، لكن بعضها قد يكون له درجة خطورة ملحوظة. لذلك، سنورد لكم أخطر أنواع الأمراض النفسيّة التي قد تصيب بعض الاشخاص، في هذا المقال من موقع صحتي.

 

أخطر أنواع الأمراض النفسيّة

1- مرض ثنائي القطب: هو إضطراب نفسي يتخلّله تغيّرات مفاجئة في المزاج، كالانتقال من حالة الفرح الكبير إلى حالة الحزن الشديد، وفجاة من الطاقة والأمل بالمستقبل إلى الأفكار الخطيرة والإنتحارية أو الإنتقاميّة. هذا التحوّل يحصل في لحظات. الوراثة أو المرور بفترة نفسيّة صعبة من أسباب هذا المرض. أعراض تنقسم بين حالة الذروة: شدّة الفرح، ثقة بالنفس، التفاؤل بالحياة، يتكلّم المريض بسرعة ويثرثر بسرعة كلاماً غير مترابط، لا ينام كثيراً، لديه رغبة جنسيّة قويّة، وإنفعالات قويّة. أمّا أعراض الحزن فهي اليأس والأفكار الانتحاريّة، الاكتئاب، التعب، قلّة النوم، والتوتّر، إضافة إلى القلق الدائم.

 

2- انفصام الشخصيّة: يسمّى أيضاً بالفصام، وهو اضطراب عقلي خطير ومزمن، يسبّب الذهان، وكأنّ المريض يسمع أصواتاً أو يرى مثلاً مشاهد وصوراً غير موجودة لا يراها ولا يسمعها غيره. من أعراض الفصام الهلوسات، إضطرابات فكريّة وحركيّة. فالهلوسات التي يراها المريض قد تجعله يقوم بتصرّفات خطيرة. إضافة لذلك، قد يدّعي أو يصدّق المريض أنه إنسان آخر، فيقوم بتصرّفات غريبة وينطق بكلمات غير واضحة.

 

3- الوسواس القهري: هذا المرض عبارة عن شكوك وأفكار تتراود إلى عقل الإنسان، لا يتقّبلها وتثير شكوكه تتملّك فكره فيصبح غير قادر على وقف التفكير بها. هي نتاج عقل المريض، ، وأفعالاً متكررة. قد وتتحوّل مع الوقت إلى أفعال قهريّة تعيق حياته الطبيعيّة من أعراضها قلّة الثقة بالنفس، الشك، الخوف، اضطرابات النوم، عدم تصديق الحقائق، وهي نتيجة عوامل وراثيّة أو تعرّض المريض باستمرار لضغوط الحياة.

 

4- اضطراب الإنفصال عن الواقع: أو أيضاً تبدّد الشخصية، هو مرض نفسي خطير فالمصاب يعتبر دائماً أنّه مراقب لنفسه من الخارج، كأنّه غير حقيقي أو يعيش في حلم، فينفصل عن الواقع ما يمنعه من ممارسة نشاطات الحياة اليوميّة بطريقة طبيعيّة. أسباب هذا المرض تكون بسبب خلل في جزء من المخ، أو التربية في بيئة يعاني أحد أفرادها من هذا المرض.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أنواع الامراض النفسية الاكثر شيوعاً؟ وأي علامات تشير اليها؟

6 خطوات للتغلّب على الاكتئاب خلال الحجر المنزلي!

كيف يؤثر التوتر على مناعة الجسم؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة