كيف تتعاملون مع الشخص الحساس وتتجنبون جرح مشاعره؟

كيف تتعاملون مع الشخص الحساس وتتجنّبون جرح مشاعره؟

لا شكّ في ان الشخص الحساس يثير اهتمام كلّ من حوله، خصوصاً لمعرفة الطريقة الصحيحة والسليمة للتعامل معه. فالشخص الحساس يتطلّب بعض العناية الخاصة لجهة التعامل معه وتفهّم وضعه النفسي عند مواجهة بعض الاحداث والمشاكل.

 

ما هي الشخصية الحساسة؟

الشخصية الحساسة هو مصطلح يشير إلى أولئك الذين يُعتقد أن لديهم حساسية متزايدة أو عميقة في الجهاز العصبي المركزي للمحفزات الجسدية أو العاطفية أو الاجتماعية. أي ان من يتمتع بالشخصية الحساسة، يمكن ان يتأثّر بشكلٍ أسرع وزائد بكلّ الاحداث من حوله. أي ان معظم الاحداث، التي قد لا تعني للآخرين شيئاً، يمكن ان تسبب له الحزن الشديد وحتى القلق والإكتئاب.

والعكس صحيح، يمكن ان يشعر بالسعاة المفرطة تجاه بعض الاحداث من حوله ايضاً، وقد تون ايضاً ردة فعله مبالغ فيها.

 

طريقة التعامل مع الشخص الحساس

الصبر

يستجيب الأشخاص الحساسون بشكل أفضل لنبرة الصوت الهادئة واللطيفة وغير المهددة. يمكن أن يساعدهم الموقف اللطيف والمشجع في الانسجام معكم. إذا كنتم ترغبون في إقناعهم بأمرٍ ما، فابحثوا عن عبارات مشجعة وداعمة.

يمكن أن يخاف الأشخاص الحساسون بسهولة من السلوك غير الصبور أو العدواني. إذا فقدتم أعصابكم، فحاولوا أن تأخذوا قسطاً من الراحة والاعتذار إذا قمتم بإزعاجهم.

 

تعزيز شعوره بالأمان

ان الاحترام المتبادل مهم جداً لمن يعاني من الشخصية الحساسة، خصوصاً في علاقاته الاجتماعية. فالاحترام المتبادل يعزز من شعوره بالأمان، خصوصاً انه معرّض للإنطواء على نفسه.

 

منحه الوقت لمعالجة مشاعره

يمكن أن تصبح مشاعر الشخص الحسّاس احياناً معقّدة لذلك قد يجد صعوبة في التعبير عن مشاعره. من هنا، احرصوا على منحه بعض الوقت لكي يهدأ ويعالج مشاعره ويجد حلّاً لما يزعجه. واتركوه على حريته، سوف يتكلّم عن كلّ ما يزعجه عندما يشعر انه مستعدّ لذلك.

 

فهم المحفزات

ان فهم المحفزات التي يمكن ان تثير مشاعر الشخص الحساس وتجنبها يمكن ان تقلل من شعوره بالغضب والحزن. فمثلاً اذا كنتم تعلمون ان هذا التصرف يثير غضبه، حاولوا تجنبه للتقليل من احتمالية تفاعله معه بطريقة سلبية.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تشعرون بالعصبية خلال الصيام؟ إليكم بعض النصائح المفيدة للحدّ من هذه المشكلة

هل تعانون من ألم في الرقبة عند الشعور بالتوتر؟ إليكم السبب!

اي علامات تشير الى أنّ لديكم هوس ترتيب المنزل؟

‪ما رأيك ؟