هل تشعرون بالعصبية خلال الصيام؟ إليكم بعض النصائح المفيدة

هل تشعرون بالعصبية خلال الصيام؟ إليكم بعض النصائح المفيدة للحدّ من هذه المشكلة

يعاني بعض الصائمين في شهر رمضان، من عدم القدرة على السيطرة على عصبيّتهم خلال الصيام. قد يعود السبب إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة من النهار. وأيضاً بسبب ضغط الحياة اليوميّة ومشاغلها. لذا اذا كنتم تبحثون عن طرق للتحكم بعصبيّتكم خلال الصيام، عليكم قراءة هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نصائح للسيطرة على العصبيّة أثناء صيام رمضان

1- عوّدوا نفسكم على الاعتراف بالأمر، عند شعوركم بالغضب، واعتادوا على التنفيس عن عصبيّتكم بشكل سليم، فمثلاً الحديث عن مشاعركم السلبيّة يساعد في التخفيف من حدتها.

2- حاولوا أن تبتعدوا عن كل ما يوتّركم في حياتكم بشكل عام، وساعدوا نفسكم على الاسترخاء، والابتعاد عن الاجهاد عبر أخذ قسط كاف من النوم.

3- كونوا على علم بالأمور التي تغضبكم وحاولوا الابتعاد عنها وتجنّبها أو اذا ليس من مهرب منها، فتعلّموا كيف تتعاملون معها.

4- تعلّموا السيطرة على غضبكم، فكل شخص يقوم برد فعل مختلف عن غيره. لذا حدّدوا رد الفعل الخاص بكم، وطريقة تستطيع منع نفسكم من القيام به، ودرّبوا نفسكم على تهدئة مشاعركم باستمرار.

5- تعرّفوا على علامات الغضب لديكم، وفور اكتشاف هذه العلامات عندكم وإدراككم لها، ستبدؤون بالسيطرة على نفسكم وتهدئتها. ومن بين علامات الغضب، زيادة وتيرة التنفس، ودقات القلب، والتوتر، والتعرّق.

6- اتركوا الأمور تأخذ وقتها لتبرد، ففي قلب غضبكم استخدموا طريقة العد من واحد الى عشرة، لتبرد مشاعركم وتستطيعوا التفكير بعقلانيّة، تكرار هذه التقنية تجعلكم تعتادون عليها وتتخلون عن السلوكيات العصبيّة.

7- تنفّسوا ببطء، عبر أخذ أنفاس طويلة، ثم حاولوا الاسترخاء بعد الزفير.

8- تجنّبوا التفكير السلبي، كاتخاذ قرار بالانتقام الفوري أو القيام برد فعل عنيف وفوري. بعد عودتكم الى الهدوء، يمكنكم حل المشكلة بالوسائل المنطقيّة والبعيدة عن الشر والعنف.

9- ممارسة الرياضة مفيدة جداً وتساعدكم في السيطرة على غضبكم، وعلى تفريغ المشاعر السلبية لديكم.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

هل علاجات الامراض النفسية توصل الى الشفاء التام؟

هل الاكتئاب ممكن أن يؤدي الى الإصابة بجلطات قلبية؟

الاكتئاب ليس نوعاً واحداً... لكلّ ظرف تأثيراته النفسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة