كيف توازنون ما بين حياتكم العملية والشخصية؟

كيف توازنون ما بين حياتكم العملية والشخصية؟

يُعتبر عدم التوازن بين الحياة العملية والشخصية من أكثر المشاكل شيوعاً، خاصةً بعد سيطرة العالم الرقمي على الحياة العملية بالإضافة الى جائحة كورونا التي ساهمت بدمج الحياة العملية والشخصية معاً بسبب انتقال العمل الى المنزل. كما أنّ ذلك ناتج عن العجز على صعيد إدارة الوقت ومعرفة كيفية الفصل بين الاثنين، لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم على تحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية.
 

ما هو آثار التركيز الزائد على العمل؟

انّ تمضية وقت طويل جداً في العمل هو السبب الأساسي لعدم التوازن، فإعطائه الأهمية الكبرى في الحياة يسبب بعض الآثار الجانبية السلبية التي تضر بالحياة الشخصية وهي كالتالي:

التعب والارهاق: ان إعطاء الإنتاجية الأكبر في العمل وبذل جهود كبيرة في سبيل تحقيق النجاح المستدام قد يؤدي الى ارهاق وتعب كبير يؤثر على الحياة الشخصية والعملية في انٍ معاً. فمن الناحية المهنية، يُصبح الشخص أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء، فيما يمكن أن يشعر بعصبية أكبر وتوتّر مستمرّ ما يؤثر على علاقته بالمحيطين به.

اهمال الحياة الاجتماعية: عند تمضية الوقت الزائد في العمل، قد ينسى الشخص أن عليه قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والاهل، فإهمال الحياة الاجتماعية قد يؤثر على علاقة الانسان بغيره مما يؤثر سلباً على حياته الشخصية ونفسيته لاحقاً. وفي حال كان الشخص متزوّجاً، فذلك الأمر خطير جداً، حيث يمكن أن يوصل الى حدّ الانفصال بسبب عدم قدرة الزوجين على التلاقي والجلوس والتحاور.


تحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية:

- إدارة الوقت: على الشخص وضع جدول لأعماله كل يوم، وعدم تحميله ما يفوق قدراته، لأنه سينتهي بإفشال جميع المهام.

- الرفض: عند الشعور بالضغط النفسي في العمل، يمكنكم رفض بعض المهام المفروضة عليكم اذ كانت من الأعمال ليست الضرورية أو يمكن تأجيلها.

- الخروج من جو العمل: على الأشخاص الذين يعملون من المنزل، تخصيص وقت ومكان محدد للعمل، وعند الانتهاء الخروج من هذا المكان للتغيير عن جو العمل، لأن الدمج بين الاثنين يسبب التوتر الدائم في المنزل.

- الاهتمام بالنفس: حاولوا تخصيص بعض الوقت لأنفسكم، قوموا بالنشطات التي تحبونها، كالتمارين الرياضية، القراءة أو اليوغا وغيرها من الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء والتقليل من حدَة التوتر.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه

لقراءة المزيد عن الحياة العملية والشخصية اضغطوا على الروابط التالية:

الصراع بين العمل والأسرة يستنزفكم

الخمول… هل يتغلب عليك خلال النهار؟

 

 

‪ما رأيك ؟