المرأة الحامل... هل يجب أن تتخلى عن وظيفتها؟

المرأة الحامل... هل يجب أن تتخلى عن وظيفتها؟

تجتاح بعض النساء الحوامل مشاعر الخوف الشديد من ممارسة أعمالهن اليومية، وذلك لأنهن يعتبرن أن المجهود ممكن أن يشكل خطراً على صحة الحمل والجنين، وهذه الحالة غالباً ما تكون في الحمل الأول، بخاصة إذا وصلت إلى المرأة بعض الأخبار المبالغ فيها أو المغلوطة أو الحقيقية عن تجارب نساء أخريات فقدن حملهن بسبب الإجهاد. ولكن ما مدى صحة الإعتقاد بأن العمل ممكن أن يضر بالمرأة الحامل وبجنينها؟

 

مخاوف فقدان الجنين

 

يسيطر على الكثير من النساء الحوامل إحساس بالرعب الشديد من أي مجهود بسيط ممكن أن يقمن به، فيمتنعن عن الذهاب إلى وظائفهن أو عن القيام بالأعمال المنزلية اليومية وحتى البسيطة منها، كما ويعتقدن أن التنقّل ممكن أن يسبب لهن فقدان الجنين. الكثير من الأفكار السلبية والمخاوف تملأ رأس المرأة الحامل بما يخص ثبات الحمل وتعرّض الجنين إلى الخطر. ولكن الحقيقة أن هذه الأفكار ليس لديها أي أساس طبي وعلمي وأنها ناتجة عن قلة المعرفة والخبرة والثقافة بما يخص الحمل والولادة.

 

فالعمل إذا كان عادياً من ناحية المجهود ولا يتطلب الوقوف لفترات طويلة جداً، لا يكون مضراً للمرأة الحامل، أما إذا كان نوعه يتطلب مجهوداً جسدياً كبيراً من دون إمكانية أخذ أقساط من الراحة خلال فترة العمل اليومية، فمن الممكن أن يشكل نوعاً من الخطر، فيجب استشارة الطبيب بما يخصه.

 

من ناحية أخرى، أنت تفكرين بالخسارة المادية التي ممكن أن تسببها لك فرصة الأمومة إذا كانت شروط وظيفتك تنصّ على ذلك، أو في الترقية التي ستُحرمين منها أو ستؤجَّل خلال فرصتك، فلا تثقلي رأسك بالأفكار السلبية هذه لأن الحامل بحاجة إلى الإسترخاء والراحة النفسية، وستجدين الحلول المناسبة لكل المشاكل بمساعدة شريكك.

 

نصائح للمرأة الحامل العاملة

 

- من المهم أن تحافظي على الغذاء المتكامل خلال فترة حملك وأن تتناولي ثلاث وجبات أساسية غنية بالعناصر الغذائية المتنوّعة، إضافة إلى عدد من الوجبات الخفيفة قليلة السعرات الحرارية مثل حبة من الفاكهة أو الخضار، القليل من المكسرات غير المقلية وغير المملحة، وذلك للمحافظة على مستوى السكر في دمك ولتدعيمك بالطاقة المطلوبة لإنجاز أعمالك.

 

- إذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح فإن شاي النعناع هو من الأشياء التي تساعدك على التخلص من هذا الإحساس خلال دوام العمل، كذلك الوجبات الخفيفة الغنية بالكاربوهيدرات.

 

- لا بد لك من الحركة الدائمة وممارسة أنواع الرياضة الملائمة للحوامل بعد استشارة طبيبك لحماية نفسك من الدوالي ومن الجلطات.

 

- إشربي كميات وافرة من المياه لتحافظي على ترطيبك وترطيب الجنين، والشعور بالانتعاش والطاقة.

 

إقرئي المزيد عن صحة الحامل:

 

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي إهتماماً كبيراً لغذائك!

3 نصائح عليك أن تتبعيها لتجنّب تسمّم الحمل

للحامل فقط... 4 عادات من الضروري أن تتوقفي عنها عند اكتشاف الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟