كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟ خطوات علاجية فعّالة

كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟ خطوات علاجية فعّالة

هل أنت من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري؟ هل تجد صعوبة في معرفة كيف يمكنك الحد من هذه الحالة؟ هنا بعض التفاصيل في هذا الموضوع من صحتي التي ستساعدك على تخطي الوسواس.

 

ما هو الوسواس القهري؟

انه حالة تصيب شخص ما نتيجة كثافة الأفكار غير المنطقية والمخاوف المتكررة التي تراوده دون أسباب موجبة، ما ينتج عنه سلوكيات لا يستطيع الفرد أن يسيطر عليها. فبدلاً من الاستجابة المحايدة لفكرة عابرة، يواجه الشخص المصاب بالوسواس القهري استجابة في عقله وجسده. كلما ثابر في التفكير، زاد قلقه ما يؤثر على قدرته في العمل وحياته اليومية.

 

كيف تتخلص من الوسواس؟

تتخلص من الوسواس عبر:

- اعتماد تقنيات تشتيت العقل: يقوم العقل بوظيفة الدكتاتور، فهو يخبرك بما يجب أن تفعل أو العكس. اذاً ونتيجة الأفكار السلبية التي تراودك ستسعى دائما الى الاقدام على خطوات ليست برضاك بل نتيجة فرض العقل لها، لذا عليك ألا تتعاطف مع ذاتك وتستجيب لهذا الأمر. والاختصاصيّ النفسيّ يمكن أن يساعدك حتماً في اعتماد هذه التقنيات وتفعيلها.

- تحفيز الاستقلالية في التفكير: استكشف حدود عقلك وتصرف بحرية واستقلالية. ابدأ بكسر القواعد وافعل ما يخبرك عقلك بعدم القيام به. فطبّق عكس الأفكار التي تراودك. ذلك لن يكون سهلاً طبعاً، لكن مع الوقت ستستطيع مقاومة الاملاءات العقلية.

- العلاج الدوائي: في معظم الحالات، هناك حاجة للعلاج الدوائي الذي يتكامل مع العلاج السلوكي، ويجب المواظبة على ذلك بحسب تعليمات الطبيب لأنّه يمكن أن يحدّ بشكل كبير من السلوكيات القهرية.

 ما يجب ذكره أحيراً، أنّنا قادرون جميعاً على امتلاك أفكار تسيطر علينا بشكل كامل. لكن الهواجس تصبح إشكالية عندما تدخل مجال الأفعال. اذاً بمجرد أن نبدأ في الأخذ بحرفية أفكارنا، والتصرف وفقًا لها بشكل قهري، فإنها تبدأ في التأثير سلباً على حياتنا. ومن يعي حقيقة الهواجس وكيف يتعامل العقل معها، يستطيع أن يسلك طريق العلاج بنجاح وتخطي هذه المرحلة حتى لو استغرقت معه الكثير من الوقت. وطبعاً فانّ الاختصاصيّ النفسيّ هو المرجع الاساسي في هذا المجال، حيث يمكن أن يساعدكم كثيراً في البدء بالعلاج والمواظبة عليه.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لمعلومات أكثر حول علم نفس الراشد إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

هل من علاقة بين الاكتئاب وتساقط الشعر؟

مرض ثنائي القطب... هل من أمل في الشفاء منه؟

نصائح للتعامل مع اضطراب ثنائي القطب في الحياة الزوجية


 

‪ما رأيك ؟