ما هي أخطر الامراض النفسية؟ اكتشفوها معنا

ما هي أخطر الامراض النفسية؟ اكتشفوها معنا

الأمراض العقلية أو حالات الصحة العقلية هي اضطرابات في تفكير الشخص أو شعوره أو سلوكه أو مزيج بينها، والتي تعكس مشكلة في الوظيفة العقلية. وقد تسبب الضيق أو الإعاقة في الأنشطة الاجتماعية أو العمل أو الأسرة. مثلما تُستخدم عبارة "المرض الجسدي" لوصف مجموعة من مشاكل الصحة البدنية، فإن مصطلح "المرض العقلي" يشمل مجموعة متنوعة من حالات الصحة العقلية. موقع صحتي يذكر 5 من أخطر أنواع الأمراض العقلية والنفسية.

امراض نفسية خطيرة

1

- اضطرابات النمو العصبي والذهني

تظهر هذه الاضطرابات عادةً في وقت مبكر من النمو، غالبًا قبل دخول الطفل إلى المدرسة الابتدائية. تتميز بإعاقات في الأداء الشخصي أو الاجتماعي أو الأكاديمي أو المهني. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والتوحد والإعاقات الذهنية من خلال تشوهات في واحد أو أكثر من المجالات التالية: الأوهام، والهلوسة، والتفكير غير المنظم، والسلوك الحركي غير المنتظم، والأعراض السلبية.

2

- الاضطرابات الاكتئابية والقلق

السمة المشتركة لجميع اضطرابات الاكتئاب هي وجود مزاج حزين أو فارغ أو عصبي مصحوب بتغيرات جسدية ومعرفية تؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على العمل. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب الاكتئاب الشديد والمزعج. عند اضطرابات القلق، تتميز هذه المجموعة بضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والدوخة. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطرابات القلق هي اضطراب القلق العام واضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي.

3

- اضطرابات التغذية والأكل

تتميز اضطرابات الأكل بشكلها المستمر على فترة زمنية طويلة مما يؤدي إلى تدهور الصحة الجسدية والنفسية. ثلاثة اضطرابات رئيسية في الأكل تشمل فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي العصبي، واضطراب نهم الطعام.

4

- الاضطرابات التخريبية

 مجموعة من الحالات النفسية التي تنطوي على مشاكل في ضبط النفس والانفعالات والمشاعر والسلوكيات. أبرز الاضطرابات في هذه المجموعة هي اضطراب التحدي المعارض، والاضطراب الانفجاري المتقطع، وهوس السرقة، وهوس الحرائق.

5

- الاضطرابات العصبية المعرفية

تتميز هذه الاضطرابات بنقص مكتسب في الوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى مرض الزهايمر، تشمل الحالات الأخرى في هذه الفئة مرض هنتنغتون، وإصابات الدماغ، والقضايا العصبية المعرفية بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الاخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة