ما هي الأسباب وراء الشعور بالضياع؟

ما هي الأسباب وراء الشعور بالضياع؟

ماريا رعد

يمرّ الانسان خلال حياته، بمراحل عدة منها تجعله يُصاب بالاضطرابات النفسية والقلق والتوتر بشأن ذاته والمستقبل الذي ينتظره، ومن أكثر الأمور شيوعاً والتي تحصل بشكل كبير مع البالغين هو الشعور بالضياع.

وبحسب الدراسات التي اُجريت حيال هذا الموضوع تبين أن ثمة اسباب صحية، عاطفية ونفسية وغيرها تعرض الانسان للشعور بالضياع الذي بدوره يؤثر سلباً على حياته والقرارات التي يتخذها. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم أبرز الاسباب التي تساهم بإصابة الشخص بالضياع.


ما هي الأسباب وراء شعور الانسان بالضياع؟

- متلازمة الانجراف: يُعنى بذلك عندما يصل الانسان لمرحلة معينة من حياته لا يعلم كيف ولماذا وصل اليها، ويُسمى ذلك بالانجراف بسبب فشل الانسان بالتخطيط لحياته وعدم رسم أهداف معينة لها، فينتهي به المطاف منجرفاً نحو حالة أو وظيفة أو حدث معين لا يريد أن يتواجد فيه فيُصاب عندها بالضياع.

- الفشل في تحديد الهدف: لا يكفي أن يكون الشخص شغوفاً في عمله أو الأمور التي يقوم بها، فالعاطفة وحدها لا تساعد على التطور، على الانسان رسم اهداف معينة والتخطيط لها لعدم الوصول لمرحلة يشعر خلالها بالضياع والقلق.

- فقدان الدعم الاجتماعي: يُعتبر الدعم والتواصل بين الرفاق والزملاء من أكثر العوامل التي تساعد الانسان على الاستقرار فكرياً ونفسياً، أما اذ كان هذا الدعم شاغر فقد يشعر الانسان بالضياع والخوف من المستقبل.

- النظام الغذائي السيء: أكدت الدراسات أن هناك أدلة وافرة تشير إلى أن كمية الدهون المشبعة والصوديوم والكربوهيدرات البسيطة التي يتم تناولها تؤثر سلباً على قدرة الانسان على التفكير بوضوح. وبالتالي ان سرعة التفكير والذاكرة من العوامل الرئيسية للشعور بالضياع. لذا يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة والمأكولات الدسمة واستبدالها بالمأكولات الصحية التي تُعد في المنزل وذلك للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية.

- خداع وسائل التواصل الاجتماعي: في عالمنا اليوم، يرسم الانسان توقعات خاطئة وخيالية لحياته وذلك بسبب التأثير السلبي لوسائل الاعلام التي تعمل على اظهار الأشخاص وخاصةً المشاهير بطريقة مثالية من ناحية مظهرهم الخارجي ونمط حياتهم، الأمر الذي يجعل الانسان يطمح ان تكون حياته مشابهة لحياة أولئك الأشخاص، وعندما يُدرك أنه عاجز عن الوصول لهذه المرحلة يشعر بالضياع حيال حياته بشكل عام.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الاضطرابات النفسية والعقلية اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟