ما هي السمات النفسية للمتحرّش الجنسي بالنساء؟

ما هي السمات النفسية للمتحرّش الجنسي بالنساء؟

لا يمر شهر من دون أن يتم اتهام شخص من المشاهير أو السياسيين أو اشخاص عاديين بالتحرش الجنسي. وبذلك يتقدم المتهمون ليخبرون قصصهم، يقع الجمهور في حالة صدمة والمتهم في حالة خجل، قبل أن يتم إرسال الطرفين لإعادة التأهيل وتلقي العلاج.

وجدت الدراسات أن الجنس يؤثر على نفس مناطق الدماغ مثل المخدرات. في الثمانينيات، حققت كاليفورنيا ومينيسوتا وبوسطن النجاح من خلال تصميم برنامج من 12 خطوة لعلاج مدمني الجنس، والذين كانوا يستخدمونه أصلا لعلاج مدمني الكحول المعروفين على نطاق واسع باسم 'Alcoholics Anonymous'.

 

سمات المتحرش الجنسي

وفي دراسة تم نشرها مؤخرا، حدد المؤلفون السمات الشائعة للمتحرش الجنسي والتي يمكن أن تشمل: "الميل إلى إبداء آراء منخفضة عن أنفسهم وتذكير أنفسهم باستمرار بنواقصهم، معتقدات مشوهة أو غير واقعية عن أنفسهم، سلوك مضطرب مع نفسهم ومع الآخرين، الرغبة في الهروب من أو قمع المشاعر غير السارة، صعوبة التعامل مع الإجهاد، وقدرة غريبة على إنكار أن لديهم مشكلة نفسية".

هذا وتعترف العديد من الدراسات الطبية بأن فعل التحرش الجنسي هو اضطراب في الصحة العقلية، ويمكن علاجه عادة من خلال فحص السلوك الجنسي للشخص المتهم. في الواقع، غالبًا ما يتم التعامل مع مرتكبي الجرائم الجنسية وفق استخدام نموذج الإدمان الجنسي الذي يركز على التغيير السلوكي ومنع الانتكاس.

وبما أنه لا يمكن القول على وجه اليقين ما إذا كان أولئك الذين يشاركون في سلوكيات التحرش الجنسي مدمنين على الجنس أو مرضى عقليين، فمن الإنصاف الإشارة إلى ازدياد اعداد التحرش الجنسي بالنساء أكثر من الرجال.

فعلى الرغم من أن النساء يشكلن 50٪ من القوى العاملة في الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال، إلا أنهن يشغلن 30٪ فقط من جميع المناصب الإدارية المأجورة وحوالي 5٪ من المناصب التنفيذية. فيما تؤكد البيانات أن نسبة مذهلة تصل إلى 88٪ من النساء أعلن تعرضهن للتحرش الجنسي في العمل.

في المقابل، تفيد دراسة نشرت في مجلة أخلاقيات العمل أن وضع النساء في مناصب أعلى سوف يقطع شوطا طويلا نحو الحد من التحرش الجنسي، والتقليل من مخاطر تعرض النساء إلى مشاكل نفسية متعددة قد تواجهها في هكذا حالات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة