ما هي الصفات الوراثية؟ وكيف تنتقل عبر الاجيال؟

ما هي الصفات الوراثية؟ وكيف تنتقل عبر الاجيال؟

توجد لكل مخلوق صفات تميزه، ويمكن من بين الصفات ملاحظة صفات تنعكس في المظهر الخارجي أو في مبنى الجسم، وصفات تتعلق بعمليات تحدث في الجسم، وصفات تتعلق بالسلوك، كما يمكن ملاحظة بعض الصفات عن طريق الحواس مثل لون العينين. فبعض صفات المخلوق هي وراثية وبعضها الآخر تكون صفات مكتسبة، وتتحدد الصفات الوراثية بواسطة معلومات معينة في DNA الفرد.

 

فللوراثة دور كبير في حياتنا، لكونه يبحث في كيفية توريث الصفات من الآباء إلى الأبناء، وإن علم الوراثة هو علم واسع جدا يتعلق بكافة الكائنات الحية، ويحتوي علم الوراثة على مفاهيم كثيرة نذكر بعضا منها عبر موقع صحتي: 

 

ما هي الصفات الوراثية؟

 

الصفات الوراثية هي عبارة عن عملية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به على النحو التالي: 

 

- الصفات الجسمية وهي التي تكون ظاهرة على الفرد مثل الطول وكذلك صفة لون العيون خضراء، أو زرقاء وغيرها، وأيضا قدرة الفرد على طي لسانه، ولون الشعر كذلك. 

 

- الصفات المتأثرة بالجنس: وهي تلك التي تتأثر بالجنس لكنها غير مرتبطة به، مثل صفة الصلع. 

- الصفات المرتبطة بالجنس: إن الإنسان يحمل 22 كروموسوماً جسمياً وزوجاً واحداً فقط من الكروموسومات الجنسية، حيث تكون الصفات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، ومن الصفات المرتبطة بالجنس الأمراض مثل مرض عمى الألوان، والأنيميا المنجلية وكذلك مرض الهيموفيليا أو المعروف بمرض نزف الدم.

 

الجينات تشكل جزءا أساسيا من الصفات الوراثية 

 

الجينات وهي جزء من DNA وتكون محمولة على الكروموسومات التي تشكل الصفات الوراثية للإنسان أو الحيوان، حيث أنها تنتقل بواسطة الجاميتات الذكرية والأنثوية، وتنقسم الجينات إلى نوعين جين سائد وآخر متنح. إن الجين السائد يمتاز بالتفوق على الجين المتنحي عند التقائهما وتظهر الصفة التي يحملها الجين السائد، ويرمز له بحرف لاتيني، أما بالنسبة للجين المتنحي لا يظهر إلا إذا كان نقيا، أي يتكون من التقاء جينين متنحيين لتتمكن الصفة المحمولة على الجين بالظهور، حيث إن هناك جينات متخالفة، أي التي تكون خليطا ما بين جين سائد وآخر متنح، لكن صفة الجين السائد هي الظاهرة، أو متماثل الجينات أي يحمل جينين متنحيين أو سائدين نقيين. 

 

الصفات الوراثية تشمل الكروموسومات الجنسية 

 

الكروموسومات الجنسية هي الكروموسومات المسؤولة عن تحديد نوع الجنس أي ذكر أو أنثى، حيث أن الأنثى تحمل كروموسومات بالرمزXX أم الذكر فيحمل الرمز XY.

 

اقرأوا المزيد عن المشاكل النفسية عبر موقع صحتي:

 

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

اتبعي هذه الخطوات لتشعري بالاسترخاء قبل النوم

هكذا تؤثر الاسرة في المجتمع!

‪ما رأيك ؟