متى يصبح التلصص الجنسي اضطراباً فعلياً؟

متى يصبح التلصص الجنسي اضطراباً فعلياً؟

التلصص الجنسي حالة نفسية يمرّ بها الفرد وتعتبر شكلاً من أشكال الشذوذ الجنسي. فاليكم هذا الموضوع من موقع صحتي لمزيد من التفاصيل حولها وعن أساليب المعالجة.   

 

كيف يكون التلصص الجنسي؟

يُعرَّف التلصص الجنسي بأنه الاهتمام بمراقبة الأشخاص أثناء خلع ملابسهم أو حين يكون عراة أو الانخراط في أنشطة جنسية. عادة ما يكون الاهتمام أكثر في فعل المشاهدة، وليس في الشخص الذي تتم مشاهدته. ويُطلق على الشخص الذي يقوم بالمراقبة اسم المتلصص.

أما أحد العناصر الأساسية في استراق النظر هو أن الشخص الذي تتم مشاهدته لا يعرف أنه يتم ملاحظته، لانه يكون في مكان يتوقع فيه قدرًا معقولاً من الخصوصية، مثل منزله أو منطقة خاصة أخرى.

 

متى يصبح استراق النظر اضطراباً حقيقياً؟

إذا أثارت فكرة مشاهدة شخص ما وهو يخلع ملابسه أو يمارس الجنس من بعيد الشخص المشاهد، فيمكن أن يشير ذلك الى وجود اضطراب. ويُصبح ذلك مشكلة حقيقية عندما يتخذ هذا الشخص خطوات تنتهك حق الطرف الآخر في خصوصيته. قد تكون هذه الاهتمامات أيضاً إشكالية إذا وجد المعني نفسه غير قادر على التحكم بها، وهنا نتكلم عن:

- مشاهدة شخص يمارس نشاطًا جنسيًا دون موافقته.

- تصوير شخص آخر دون إذنه.

- دخول منطقة بشكل غير قانوني لمشاهدة الناس العراة أو أي نشاط جنسي.

- الشعور بالإحباط أو التوتر عندما يكون من غير الممكن الانخراط في هذه السلوكيات.

- الشعور بالذنب بعد الانخراط في هذه السلوكيات.

- عدم التمكن من الشعور بالإثارة الجنسية دون مشاهدة الآخرين

 

هل اضطراب التلصص قابل للعلاج؟

مثل معظم حالات الصحة العقلية الأخرى، يمكن علاج اضطراب التلصص. المفتاح هو التعرف على حاجة المريض إلى المساعدة، عبر العلاجات النفسية وأهمها تطوير التحكم في الاندفاع والتراجع عن أنماط التفكير السلبية.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لمعلومات أكثر حول علم نفس الراشد إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

كيف يمكن التخلّص من الوسواس القهري؟ خطوات علاجية فعّالة

محاسبة النفس لها ايجابياتها... لكن متى تصبح عادة مضرّة؟

هل أنت مدمن على العمل؟ إليك مخاطر هذا الإدمان!

‪ما رأيك ؟