هذا ما يجب ان تعرفوه عن الضغط النفسي!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الضغط النفسي!

إن مصطلح "الضغط النفسي" شائعُ جداً وهو على ارتباط بالصحة النفسية بشكلٍ مباشر. فالضغط النفسي يمكن أن يصيب كلّ واحدٍ منكم، له العديد من الأعراض التي يمكن أن تتخطى الصحة النفسية وتصيب الصحة البدنية والإنتاجية أيضاً. ولكن، لحسن الحظ هناك الكثير من العلاجات الفعّالة التي تساعدكم في التخلص من الضغط النفسي، وهذا ما سوف نطلعكم عليه خلال السطور القادمة.

 

ما هو الضغط النفسي؟

يمكن تعريف الضغط النفسي بأنه عبارة عن استجابة الجسم الطبيعية لمحاربة المخاطر. فهذه الاستجابة الدفاعية تعزز من إفراز الجسم للهرمونات لإعداد أنظمة للتهرب من الخطر أو مواجهته، وهذا ما يعرف باسم آلية "القتال أو الطيران".

عندما تواجهون بعض التحدياتٍ او المشاكل اليومية، يقوم الجسم بتنشيط آلية دفاعه للحماية إما للبقاء والقتال أو للفرار بأسرع ما يمكن.

ينتج الجسم كميات أكبر من الكورتيزول الكيميائي والأدرينالين والنورادرينالين. يؤدي ذلك إلى زيادة معدل ضربات القلب وزيادة استعداد العضلات والتعرق. كل هذه العوامل تعمل على تحسين القدرة على الاستجابة لحالة خطرة أو صعبة.

تسمى عوامل البيئة التي تؤدي إلى ردّ الفعل هذه بالضغوطات النفسية، ومن الأمثلة على ذلك المشاكل المالية والعائلية، السلوك العدواني، سيارة مسرعة، لحظات مخيفة في الأفلام، أو حتى الخروج في التاريخ الأول. كلما زادت الضغوطات التي تواجهوها، كلما زاد شعوركم بالضغط.

 

علاج الضغط النفسي

التغذية

 اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غنيّ بالكثير من الفواكه والخضروات يساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي في أوقات الضغط النفسي والتوتر. اتباع نظام غذائي سيئ سيؤدي إلى أضرار بالصحة والإجهاد الإضافي.

 

التحدث عن الأمر

 التحدث إلى العائلة والأصدقاء وزملاء العمل عن الأفكار والمخاوف سوف يساعدكم التقليل من الإجهاد والضغط النفسي. قد تشعرون بالارتياح عندما تجدون أن غيركم أيضاً له همومه ومشاكله وأنكم لستم الوحيدين الذين يعانون من هذا الأمر. كما ان لتحدث بالأمر يساعدكم على إيجاد حلول لتلك المشاكل.

 

التمارين المنتظمة

ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يحسن صحتكم العامة ويقلل من مستويات التوتر لديكم. عند ممارسة الرياضة، يطلق جسمكم الاندورفين، لذلك يمكن لهذه الهرمونات أن تزيد من شعوركم بالسعادة وتخفف من أعراض الاكتئاب والضغط النفسي.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟