هل تعرفون أنّ هناك أنواع من السخرية؟!

هل تعرفون أنّ هناك أنواع من السخرية؟!

يمكن استخدام السخرية في الكتب، في البرامج الحوارية، في الأعمدة في الصحف، في الكوميديا الارتجالية، كما يمكن استخدامها في الحياة اليومية مع الزملاء في المكتب، مع العائلة في المنزل، أو مع الأصدقاء. فيما يعمد بعض الأشخاص إلى استخدام السخرية في كل مكان، وخلال أداء كل الواجبات العملية أو الاجتماعية.

- السخرية البناءة

غالباً ما تستخدم السخرية كطريقة بناءة من خلال الإشارة إلى التناقضات بين ما يجب أن يحدث، وبين ما يحدث بالفعل. وبالتالي فإن الشخص يلفت انتباه الأشخاص المعنيين في محاولة لتصحيح الأمر. أو لمجرد الحصول على انتباه الناس ووسائل الإعلام، أو ببساطة للتعبير عن رأي حول شيء ما أو شخص ما.

- السخرية الذكية

يجب أن يكون الشخص الذي يستخدم السخرية ذكياً. وإلا فلن يكون لها أي معنى، وسوف تفقد صفاتها. لن يكون الأمر مضحكاً ولن يكون له مغزى. فالشخص الذي يستخدم السخرية يكون أكثر إبداعاً، لأنه يمكنه الخروج من مواقف أو مشاكل مختلفة. هذا الشخص قادر على إيجاد حلول أكثر من الأشخاص الجادين. هذا وتنقل السخرية أيضاً قدراً كبيراً من نبرة المتحدث، ولهذا السبب يصعب اكتشاف السخرية في رسائل البريد الإلكتروني أو في النصوص المكتوبة.

- علاقة السخرية بالتفكير المجرد

كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عن العلاقة بين السخرية والتفكير المجرد. وأفادت النتائج بأن الدماغ يتعلم المزيد عن التفكير المجرد عندما يقوم بفك شفرة الجملة الساخرة للوصول إلى المعنى الحرفي. كما أظهرت الدراسات نفسها أيضاً أن الأشخاص قد يطلقون العنان لإبداعهم في مواقف السخرية أكثر من غيرها.

- السخرية والدفاع عن النفس

يمكن استخدام السخرية كأسلوب للدفاع عن النفس. قد يستخدم بعض الأشخاص السخرية للتغلب على بعض مواقف الاحتضان، أو لمجرد الحصول على رضا الآخرين بشكل غير مباشر. من المرجح أن يكون الشخص الذي يستخدم السخرية أقل توتراً، لأنه قادر على العثور على المتعة في كل موقف تقريباً مما يؤدي إلى حقيقة أنه يستطيع التغلب على المواقف الصعبة.

وبالتالي من المفهوم تماماً لماذا يكون لدى الأشخاص الساخرين المزيد من الأصدقاء. هم فقط محبوبون من قبل المزيد من الناس، ولديهم كاريزما خاصة تجعل من السهل عليهم الاختلاط بالناس والاستمتاع معهم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة