اذا كنتَ تعاني من مرض السكري... مضاعفات يجب التنبّه لها على الانتصاب

اذا كنتَ تعاني من مرض السكري... مضاعفات يجب التنبّه لها على الانتصاب

يعتبر مرض السكري من بين الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم. لا يتعين على مرضى السكري فقط إدارة مستويات الجلوكوز في الدم لديهم لمنع المشاكل الصحية طويلة المدى (مثل تلف الكلى وتلف العين وآلام الأعصاب ومشاكل القلب)، ولكنهم يعانون أيضاً من مشكلات أكبر، مثل الحفاظ على الانتصاب الذي يمكن أن يؤثر على حياتهم الجنسية.

 

هل السكري يسبب ضعف انتصاب؟

تأثير السكري على الإنتصاب يكون على الشكل التالي:


تلف الأوعية الدموية

 يعني مرض السكري وجود المزيد من السكر (الجلوكوز) في مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة (تسمى أمراض الأوعية الدموية الدقيقة). وهذا ما يؤدي إلى تلف الكلى وفقدان البصر وآلام الأعصاب. لكن تلف الأوعية الدموية الصغيرة في القضيب يجعل أيًضا من الصعب الانتصاب والحفاظ عليه. هذا هو السبب في أن الضعف الجنسي يكون أسوأ لدى الرجال المصابين بداء السكري طويل الأمد وغير المسيطر عليه. قد يشهد الرجال المصابون بداء السكري وارتفاع ضغط الدم أيضاً زيادة في خطر الإصابة بضعف الانتصاب بسبب زيادة الضرر في الأوعية الدموية في القضيب.

 

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

 ان الرجال المصابين بداء السكري لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون. بما أن هرمون التستوستيرون له تأثير كبير على الوظيفة الجنسية لدى الرجال، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى الضعف الجنسي.

 

الاكتئاب

قد يصاب العديد من الرجال المصابين بداء السكري بالاكتئاب أو القلق بسبب الإجهاد الناتج عن الاضطرار إلى إدارة مرض صعب. يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مشاكل مختلفة في الانتصاب، أحد الأمثلة على ذلك هو قلة النوم التي تسبب فقدان الانتصاب الصباحي، وهو أمر طبيعي لدى الرجال الأصحاء. يمكن أن يتسبب القلق في فقدان الانتصاب لدى الرجال فجأة أثناء ممارسة الجنس أو صعوبة في الانتصاب.

 

الآثار الجانبية للأدوية

يتمّ علاج العديد من الرجال المصابين بداء السكري بأدوية متعددة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو مضاعفات مرض السكري. قد تؤدي بعض هذه الأدوية أيضاً إلى الضعف الجنسي عن طريق خفض ضغط الدم أو التسبب في آثار جانبية أخرى تجعل الانتصاب صعباً.

 

كيفية علاج ضعف الانتصاب

- من المهم ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية يومياً، كالمشي والركض لدة 30 دقيقة على اقل. ان هذا الامر ينشط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على تعزيز الدماغ لإفراز هرمونات السعادة.

- من المهم استشارة الطبيب وطلب منه استبدال الادوية بتلك التي لا تؤثر على الصحة الجنسية.

- اتباع نظام غذائي صحي غنّي بالبروتنيات والدهون الصحية والالياف. ومن الضروري تجنب الدهون المشبعة والسكريات.

- السيطرة على مرض السكري واتباع إرشادات الطبيب لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل اضغطوا على الروابط التالية: 

ما هي علاقة إرتفاع ضغط الدم بضعف الانتصاب عند الرجل؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟
من انوثة