اكتشفوا كل مخاطر مرض الزهري

اكتشفوا كل مخاطر مرض الزهري

إن مرض الزهري أو الـ Syphilis هو مرض جنسي معدٍ يصيب الرجال والنساء على حدّ سواء. قد لا يعلم مريض الزهري أنه مصاب، فينقل مرضه إلى كل من يتّصل معهم جنسيّاً. فكيف ينتقل هذا المرض؟ وما هي أعراضه ومراحله وعلاجه؟. ينتقل مرض الزهري عن طريق الإتّصال الجنسي بما فيه الجنس الفموي أو الشرجي، وقد ينتقل أحياناً عن طريق قبلة طويلة، أو عن طريق تلامس جسدي قريب مع المصاب. وتنقله المرأة المصابة إلى جنينها ما يصيبه بتشوّهات تؤدي إلى وفاته.

 

الأعراض والمراحل

 

تظهر أعراض الزهري ضمن 3 مراحل:

- المرحلة الأولى تسمّى الزهري المبكّر أو الأوّلي ويعاني المرضى في هذه المرحلة من قرحة زهري، واحدة أو أكثر تشبه من حيث شكلها، لسعة حشرة كبيرة ودائريّة، وقد تكون في أحيان كثيرة صلبة وغير مؤلمة. تظهر هذه القـرحات على الأعضاء التناسليّة، داخل الفم أو حوله، وتشفى في غضون ٦ أسابيع من دون أن تترك أية آثار، وإن لم تتم معالجتها.

 

- المرحلة الثانية تستمر من شهر حتى ثلاثة أشهر، وتبدأ بعد الفترة الممتدة ما بين ٦ أسابيع و ٦ أشهر من التعرّض للعدوى. في هذه المرحلة يظهر طفح جلدي زهري اللون، على كفي اليدين وفي أخمص القدمين عادة. وقد تظهر أحياناً أيضاً، ثآليل طريّة في الاربية، وبقع بيضاء داخل الفم، وانتفاخ في الغدد اللمفية، وحمى وهبوط في الوزن. وتزول عوارض المرحلة الأولى تماماً كالأولى من دون أي معالجة.

 

- يتطور المرض إلى المرحلة الثالثة عندما لا تتم معالجة العدوى، فتظهر مشاكل جدية وخطيرة في القلب والدماغ والاعصاب والتي يمكن ان تؤدي الى الشلل والعمى والخرف والصم والعجز الجنسي بل وحتى الموت.

 

السبب والعلاج 

 

تتسبّب جرثومة اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum) بمرض الزهري ويمكن تشخيصه بسهولة بواسطة فحص دم سريع لدى الطبيب، وفي حالة ظهور قرحة الزهري، يأخذ الطبيب خزعة منها ويرسلها إلى المختبر للفحص المجهري لاكتشاف جراثيم نموذجية (Typical bacteria).

 

وبالنسبة للمرضى الذين يصابون بالعدوى لفترة تقل عن سنة واحدة، تكفيهم وجبة واحدة من البنسلين (Penicillin) في العادة للقضاء على العدوى نهائياً. أما الذين لديهم حساسية على البنسلين ففي إمكانهم الإستعاضة عنه بالتتراسيكلين (Tetracycline) او دوكسي سيكلين (Doxycycline). وفي المراحل الاكثر تقدما من المرض ثمّة حاجة لجرعات اضافية من الدواء. وتفرض فترة العلاج الإمتناع عن إقامة علاقات جنسيّة، إلى أن تزول العدوى نهائياً

 

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن الامراض المنقولة جنسياً

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا