الخصيتين واحدة اكبر من الثانية...هل هناك ما يدعو للخوف؟

الخصيتين واحدة اكبر من الثانية...هل هناك ما يدعو للخوف؟

من الطبيعي أن يكون حجم إحدى الخصيتين أكبر من الثانية، بحيث تميل الخصية اليمنى إلى أن تكون أكبر. ومع ذلك، يجب ألا تشعر بأي نوع من الألم حتى إذا كانت أحداها أكبر، ولكن من المهم استشارة الطبيب إذا لاحظت أي ألمٍ مفاجئ.

تابع القراءة لمعرفة كيفية معرفة إذا كانت خصيتيك صحية، والأعراض التي يجب الانتباه لها، وماذا تفعل إذا لاحظت أي ألم أو أعراض غير طبيعية.

 

أسباب إختلاف الخصيتين بالحجم


التهاب البربخ

البربخ هو قناة خلف الخصيتين، يحدث التهاب البربخ عندما تصبح هذه القناة ملتهبة، وعادة ما تكون نتيجة للعدوى. يمكن أن تحصل هذه المشكلة كعلامة على الإصابة بالكلاميديا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

 

التهاب الخصية

يحدث التهاب الخصية بسبب العدوى بفيروس النكاف، من هنا وإذا كان الرجل يعاني من آلام الخصية يجب أن يراجع طبيبه على الفور. هذه الحالة يمكن أن تلحق الضرر بالخصيتين.

 

كيس البربخ

كيس البربخ هو كيس صغير مليء بالسوائل، قد تحدث الخراجات عندما يكون هناك سوائل زائدة في القناة. ويمكن أن تتكون أيضًا أثناء تطور البربخ. هذه الخراجات غير ضارة وغير مؤلمة عادةً، ولا يوجد علاج ضروري، وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها. إذا كانت الأكياس تسبب الألم، فيمكن إزالتها جراحياً.

 

القيلة

تشير القيلة إلى كيس يتشكل حول الخصيتين ويكون مليئاً بالسوائل. في حين أنه عادة لا يتطلب العلاج، يمكن للكيس المائي أن يشير إلى الالتهاب، وفي هذه الحالة يجب على الرجل زيارة الطبيب.

 

دوالي الخصية


عندما تصبح الأوردة داخل كيس الصفن متضخمة، وهذا ما يسمى دوالي الخصية. وعادة لا يتطلب العلاج إذا لم تكن هناك أعراض إضافية ولكن دوالي الخصية يمكن أن تخفض عدد الحيوانات المنوية.

 

علاج الخصيتين واحدة اكبر من الثانية

يعتمد علاج الخصيتين واحدة اكبر من الثانية على السبب:

التهاب البربخ: إذا كانت الكلاميديا هي سبب التهاب البربخ، فعادة ما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج العدوى، وقد يوصي برفع الصفن لتقليل التورم.

التهاب الخصية: إذا تسببت العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي بالتهاب الخصية، فعادة ما يصف الطبيب دواءً لمكافحة العدوى. وتشمل الأدوية الشائعة مسكنات الألم التي تساعد على تخفيف الشعور بالألم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!


ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟


كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة