الم اثناء الايلاج؟ اعلم الأسباب والنصائح

الم اثناء الايلاج؟ اعلم الأسباب والنصائح

اسباب الالم اثناء الايلاج متنوعة لذلك من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الاسباب :

اثناء اول علاقة جنسية قد تشعر الفتاة ببعض الالم بعد الايلاج الاول بسبب تمزق غشاء البكارة، ولكن الامر يصبح افضل في المرات اللاحقة.

علاقات جنسية متسرعة لا تسبقها مداعبات او إثارة

يفرز المهبل سائلا طبيعيا يرطبه بفعل الاثارة والرغبة الجنسية. في حال غياب المداعبات التي تسبق العلاقة الجنسية يصبح الايلاج صعبا ومؤلما. اذا كان الالم متكررا اثناء الجماع يجب البحث عن اسباب اخرى.

الجفاف المهبلي

عند غياب الإفرازات المهبلية يصبح الايلاج مؤلما مع شعور "بالتمزق".

اسباب الجفاف المهبلي متعددة نذكر منها:

التهابات جرثومية او فطرية.

خلل هرموني : بعد الولادة، سن اليأس...

بعض الأدوية العلاجات ضد الحساسية من شأنها الحد من الافرازات المهبلية.

اسباب نفسية: خلافات بين الزوجين ، غياب الرغبة، التعب،الضغط النفسي...

في حال عدم معرفة العوامل المسببة للجفاف المهبلي، ينصح باستعمال انواع من المراهم المرطبة .

ملاحظة: في أغلبية الأحيان يكون الالم اثناء الايلاج مرتبط بعوامل نفسية ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب فوراً لاستبعاد اي خلل عضوي. تكون العوامل النفسية مرتبطة إجمالا بخلافات بين الزوجين، بالبيئة العائلية او المهنية ... يمكن استشارة الطبيب النسائي او المعالج النفسي.

التهابات او دوالي

قد يسبب وجود مرض جلدي ( Herpes) او التهابات فطرية او بعض الدوالي في الفرج الي الم خلال الاتصال الجنسي. من الضروري إذا استشارة الطبيب النسائي وإجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد الاسباب ووصف العلاج المناسب.

الالم العميق اثناء الايلاج

ان الالم في اسفل البطن خلال الاتصال الجنسي يمكن ان ينتج عن اسباب اكثر تعقيداً كالتورم الليفيي او التكيس في المبيض او التهاب غشاء الرحم....

التشنج المهبلي

هو انقباض غير ارادي لعضلات المهبل مما يجعل عملية الاتصال مستحيلة . اسباب التشنج المهبلي نفسية بامتياز ناجمة عن خوف المرأة من عملية الاتصال لذلك من الضروري اثارة الموضوع بين الزوجين و استشارة المعالج او الطبيب النفسي لمعالجة المشكلة سريعاً.

تأثير الايلاج المؤلم على العلاقة الجنسية

يشكل الشعور بالالم اثناء الايلاج عائقاً كبيراً أمام العلاقة الجنسية إذ يصبح الاتصال الجنسي مصدر توتر للمرأة ومسبب للتشنج مما ينمي شعوراً بالذنب لديها ويترك الشريك حائراً حول مدى رغبة الشريكة به.

لا تترددي في طلب النصح

عند شعورك سيدتي بألم اثناء الايلاج عليك استشارة طبيبك المعالج او الطبيب النسائي فوراً ودون تردد ليساعدك على تحديد الاسباب ووصف العلاج المناسب.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا