بطانة الرحم المهاجرة حالة طبيّة قد تواجهكِ... وهذه طرق تشخيصها!

بطانة الرحم المهاجرة حالة طبيّة قد تواجهكِ... وهذه طرق تشخيصها!

إن مرض بطانة الرحم المهاجرة هو من أكثر الحالات المنتشرة عند النساء، والتي تؤدي الى حدوث مشاكل في الجهاز التناسلي الأنثوي، وتسبب الكثير من التعب والإرهاق للسيدات، وهذه الظاهرة تصيب عادة المرأة في عمر الخصوبة.

 

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

 

تتشابه أعراض بطانة الرحم المهاجرة مع أعراض الدورة الشهرية الطبيعية، إلا أنها تزداد حدة مع  مرور الوقت، ومن أهم هذه العلامات:

- آلام شديدة خلال فترة الدورة الشهرية

- الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية

- نزيف قوي أثناء الدورة الشهرية

- نزيف خارج وقت الدورة الشهرية

- آلام مزمنة  في أسفل البطن

- آلام في منطقة أسفل الظهر

- آلام أثناء عملية التبول والتبرز

- اضطرابات الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء والإسهال

- تأخر الحمل

 

كيف يتم تشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة؟

 

يقوم الطبيب بالإستماع إلى شكوى المريضة والاعراض التي تعاني منها، إضافة الى الإطلاع على حالتها والتاريخ المرضي للعائلة، وبعد الفحص السريري للتأكد من عدم الإصابة بتكيسات المبيض، يقوم المعالج المختصّ بتشخيص بطانة الرحم المهاجرة وفق الوسائل التالية:

 

- يعدّ منظار البطن الوسيلة الأساسية للحصول على تشخيص مؤكد لبطانة الرحم المهاجرة، وهو عبارة عن إدخال أنبوب صغير ورفيع من فتحة في البطن، ويحتوي الأنبوب على إضاءة وكاميرا لتصوير تجويف البطن، وتكون المريضة تحت تأثير التخدير الكلي أثناء إجراء المنظار، ما  يساعد على التحقق من حجم وموضع وعدد أورام أو زوائد بطانة الرحم.

 

- من الممكن تشخيص بطانة الرحم المهاجرة باستخدام جهاز الألترا ساوند عبر المهبل.

 

- الرنين المغناطيسي هو الوسيلة المعتمدة أيضاً لتشخيص بطانة الرحم المهاجرة، والذي يكشف عن وجود تكيسات دموية في الأعضاء المختلفة بجوار الرحم.

 

علاج مرض بطانة الرحم

 

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنها أن تخفف من حدة آلام بطانة الرحم المهاجرة بشكل كبير، ومن هذه العلاجات أخذ حمام دافئ والحصول على قسط من الراحة التامة عند الشعور بتزايد الألم.

 

لكن ذلك ليس كافٍ بالطبع، فهناك حاجة لعلاج متكامل يحدّده الطبيب. فيمكن أن يلجأ الى العلاج الهرموني أو استئصال الخلايا المهاجرة بالجراحة. واختيار العلاج المحدّد يرتبط بعمر المريضة ودرجة تقدّم المرض. 

 

إليكِ المزيد من المعلومات عبر موقع صحتي عن بطانة الرجم المهاجرة:

 

الآلام الناتجة عن بطانة الرحم حالة قد تواجهكِ... فإحذريها!

ماذا تعرفين عن بطانة الرحم المهاجرة وتأثيرها على الدورة الشهرية؟

كيف تؤثر بطانة الرحم على صحتك الجنسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟