بعض الرجال يفتقدون الانتصاب الصباحي... فما هي الأسباب؟

بعض الرجال يفتقدون الانتصاب الصباحي... ما هي الأسباب؟

الإنتصاب الصباحي أمر طبيعي عند الرجل، ويبدأ حتى قبل أو فور الإستيقاظ من النوم. يحدث بشكل لا إرادي، وهو دليل على صحّة العضو الذكري. بشكل عام، الإنتصاب يحدث أيضاً خلال النوم الليلي العميق. وبالتالي فإن الإنتصاب الصباحي يعتبر من ردود الفعل العصبيّة، يحدث بسبب انتفاخ أوردة الدم في القضيب. وإضافة للانتصاب الصباحي يحصل أيضاً الانتصاب الليلي ويتكرّر أثناء النوم أكثر من مرّة وكلّ انتصاب يستمرّ مدّة نصف ساعة. وبالعودة إلى الانتصاب الصباحي، فقد يفقده بعض الرجال، وهذا ما يثير قلقهم. فما هي الأسباب التي تمنع حصول الانتصاب الصباحي عند الرجل؟

 

لماذا لا يحدث الإنتصاب الصباحي عند بعض الرجال؟

- الوزن الزائد، فزيادة وزن الرجل تعيق تدفّق الدم إلى أعضاء جسمه ومنها القضيب، بالشكل الطبيعي، وبالنتيجة لا يحصل حبس دم كاف فيه وبالتالي تنخفض فرص حصول الإنتصاب صباحاً.

- مرض السكري، فارتفاع مستوى السكر في الدم، يؤثّر سلباً على تدفّق الدم للقضيب، وبالتالي فإن الإصابة بالسكري يؤثر على الإنتصاب خلال الجماع، ويمنع حصول الانتصاب الصباحي.

- القلق والتوتر النفسي، فحتى الضغوط النفسيّة والمشاعر التي تحملها من شعور القلق والتوتر، يؤثّر سلباً على الإنتصاب، بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول في جسم الرجل، وهذا ما يضعف صحّته الجنسيّة، وبالتالي إضعاف الإنتصاب سواء خلال العلاقة الحميمة أو صباحاً. إضافة إلى ذلك، فإنّ الرجل الذي يعيش بتوتر دائم لا يستطيع الحصول على نوم عميق في الليل، لذا يصاب بقلق وباضطرابات النوم، يؤدي الى انعدام فرص حصول انتصاب صباحي.

- خلل هرموني في جسم الرجل، فنقص إفراز هرمون التستوستيرون سيؤثّر منطقيّاً على فرص حدوث الإنتصاب لدى الرجل، والأمر نفسه ينطبق على الإنتصاب الصباحي.

- خلل في الشرايين، فهذه الحالة تؤثّر على إمكانية الانتصاب، والسبب أنّ دور الشرايين هو إيصال الدم لأعضاء الجسم ومنها القضيب، لذا انسداد أو تصلّب الشريان سيؤثّر على تدفّق الدم وبالتالي على الانتصاب الصباحي.

والنصيحة التي نقدّمها لكل رجل في هذا المجال، في حال كنتَ تشعر أنّ هناك امراً غير طبيعي مرتبط بالانتصاب لديك، لا تتردّد باستشارة الطبيب الاختصاصيّ لكي يساعدك على تشخيص المشكلة وتحديد العلاج المناسب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.co


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغط على الروابط التالية:

لماذا يمكن للضغط النفسي أن يسبّب ضعف الانتصاب؟

هل تؤثر مشاكل الاوعية الدموية سلباً على الإنتصاب؟

وضعيّات جنسيّة تساعد في الحدّ من مشكلة القذف السريع

‪ما رأيك ؟
من انوثة