كلّ ما يجب أن تعرفه عن افرازات البروستات

كلّ ما يجب أن تعرفه عن افرازات البروستات

يمكن أن تدلّ الإفرازات التي تخرج من الجسم على صحّته وقد تكون أحياناً مؤشّراً إلى الإصابة بمشكلة صحّية معيّنة، خصوصاً إذا ترافقت مع بعض الأعراض الأخرى. وعند الرّجل، هناك ارتباط وثيق بين الإفرازات التي تخرج من العضو الذكري وصحّته الجنسيّة إذ أنّ بعضها قد ينذر بالمعاناة من مشكلة كامنة.

ما هي إفرازات البروستات وعلامَ تدلّ؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي البروستات؟

 

البروستات هي غدّة موجودة عند الرجل تعمل على إفراز مادة لزجة تسمّى بسائل البروستات، الذي يُعتبر أحد المكوّنات الأساسيّة للسائل المنوي. وتقوم مكوّنات هذا السائل على تغذية الحيوانات المنويّة والحفاظ على السائل من عدم التجلّط.

كما تلعب البروستات دوراً هاماً في الصحة الإنجابيّة عند الرجل، وإصابتها بأيّ خلل قد تؤدّي إلى العقم.

 

السائل الودي

 

يُشبه هذا السائل من حيث اللون والشكل، السائل المنوي إلا أنّ تركيبته ووظائفه مختلفة وعادةً ما لا يتمّ إفرازه بكمّياتٍ كبيرة؛ إذ يظهر بنقاطٍ بسيطة وقليلة خصوصاً قبل التبوّل أو التبرز ويزداد إفرازه في حالة حبس البول لوقتٍ طويل.

السائل الودي يُعتبر من الإفرازات الطبيعيّة إلا أنّه يمكن أن يتحوّل إلى إفرازٍ غير طبيعي إذا ظهر بكمّياتٍ كبيرة، ممّا قد يكون مؤشّراً للإصابة بالتهاب البروستات.

 

إفرازات غير طبيعيّة وخلل في البروستات

 

عند خروج السائل الودي بكمّياتٍ كبيرة وبشكلٍ ملحوظ، قد يشكّل الأمر إنذاراً للرجل بضرورة مراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة وعلاجها في حال استدعى الأمر ذلك.

والإفرازات غير الطبيعيّة عادةً ما تنتج عن وجود خللٍ في غدّة البروستات وقد يكون السبب الإصابة باحتقان البروستات أو التهابها.

 

مشاكل البروستات والإفرازات

 

قد يُصاب الرجل بالتهابات في البروستات في أيّ مرحلة عمريّة إذا توافرت الأسباب والعوامل المؤدّية إلى ذلك؛ مثل حدوث احتقان متكرّر في البروستات نتيجة الإنفعال الجنسي الشديد أو الإثارة المتكررة من دون قذف أو بعض الممارسات الجنسيّة أو الإصابة بعدوى معيّنة.

هذه الحالات تؤثّر سلباً على عمل البروستات وتؤدّي بالتالي إلى نزول إفرازات غير طبيعيّة.

 

لا بدّ ن مراجعة الطّبيب فور ملاحظة أيّ عارضٍ غير مألوف في ما خصّ الإفرازات التي تخرج من العضو الذكري، وذلك لتلقي العلاج المناسب قبل تفاقم الحالة.

 

وسعوا معلوماتكم حول مشاكل البروستات عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة