كيف يؤثر انخفاض هرمون الانوثة على العلاقة الحميمة؟

كيف يؤثر انخفاض هرمون الانوثة على العلاقة الحميمة؟

هرمون الاستروجين هو هرمون جنسي متواجد عند الرجال والنساء، ويتم تصنيعه في الغدد الكظرية فوق الكليتين وفي الخلايا الدهنية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. ويعرف هذا الهرمون بهرمون الأنوثة لانه المسبب الأساسي في تطوّر الصفات الأنثوية عند المرأة، وأي تراجع في نسبته يؤدي الى أعراض كثيرة قد تعاني منها النساء.

 

ما علاقة هرمون الأنوثة بالرغبة الجنسية عند المرأة؟

 

تنشأ الرغبة الجنسية بناء على مزيج من المشاعر والاحاسيس التي ترتبط بالانسان، إلا أنه لا يمكن اهمال دور الهرمونات الأساسي في هذا الإطار، حيث أن الهرمون المسؤول عن الشهوة الجنسية عند المرأة هو هرمون الاستروجين، الذي يساعد في الوقت عينه في المحافظة على حيوية الغشاء المهبلي بشكل فعّال. من هنا نشير الى أن الرغبة بالعلاقة الحميمة تتعلق بالهرمونات الجنسية.

 

كيف يؤثر إنخفاض هرمون الأنوثة عند المرأة على رغبتها بالعلاقة الجنسية؟

 

إن انخفاض إنتاج هرمون الأنوثة في الجسم يؤدي الى فتور الرغبة الجنسية عند السيدات، ما يؤدي الى تغيرات سلبية في العلاقة مع الشريك خصوصاً أن ذلك يسبب النقص الحاد أو الغياب في الرغبة الجنسية عند المرأة.

 

ما هي الأعراض التي تدّل على انخفاض هرمون الأنوثة؟

 

علامات كثيرة تدّل على إنحفاض هرمون الاستروجين في جسم المرأة، ومن أبرزها:

- اضطرابات النوم

- التعب الشديد

- عدم القدرة على التركيز

- الشعور بالإرهاق  

- انخفاض الدافع الجنسي

- الاكتئاب الحاد

 

كيف يمكن علاج انخفاض هرمون الأنوثة؟

 

لا توجد وسائل أكيدة للوقاية من اضطراب الرغبة الجنسية عند المرأة، إلا أنه لا بدّ من تناول الطعام الصحي والحصول على وجبات متوازنة، مع الحصول على قدر كافٍ من الراحة والإهتمام بالذات وممارسة الرياضة المنتظمة، ما يساعد على تخطّي مشكلة تراجع الرغبة الجنسية. وهنا نشير الى أن بعض النساء يجدن فائدة من العلاج بواسطة الاستروجين الذي هو هرمون جنسي يؤثر على الرغبة الجنسية، وذلك من خلال تناوله على شكل حبوب بعد إستشارة طبيّة.

 

لمزيد من المعلومات عن هرمون الأنوثة ودوره في جسمكِ تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

إحذري هذه الاعراض التي تدّل على إنخفاض هرمون الانوثة عندكِ!

عادات يجب تفاديها لمنع الإضطرابات الهرمونية الأنثوية!

اكتشفي تأثير هرمون الانوثة على جسمك

 

‪ما رأيك ؟