كيف يتأثر الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة بالعمر؟

كيف يتأثر الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة بالعمر؟

من المعلوم أن العمر يلعب دوراً مهماً جداً في التأثير على الأعضاء التناسلية عند الرجل والمرأة، ومع الدخول في مرحلة الشيخوخة تحصل العديد من التغيرات الجذرية التي يجب أن يأخذها الرجل والمرأة في الحسبان كي لا تسبب لهم الشعور بالإحباط. سنقدم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي ماهية التغيرات الحاصلة للجهاز التناسلي مع التقدم بالعمر.

 

ابرز التغيرات عند الرجل

 

- يؤدي التقدم بالعمر عند الرجل الى زيادة الوزن عند الرجل ما قد يؤثر على طول العضو الذكري عند الرجل بسبب تراكم الدهون في أسفل البطن ولكن من الممكن إصلاح ذلك خلال فقدان بعض الوزن لاستعادة الطول الظاهري للعضو الذكري.

 

- أثبتت الدراسات أن الرجل قد يعاني أيضاً من قصر في القضيب ليس فقط بسبب الوزن الزائد ولكن قد يكون السبب ترسب الدهون في الأوردة الصغيرة التي تمد القضيب بالأوكسجين والغذاء، بالإضافة الى انخفاض حجم الخصيتين بمعدل سنتيمتراً كاملاً.

 

- يمكن ان يشكو الرجل مع التقدم في عمر من ضعف الانتصاب بسبب صعوبة تحقيق الاثارة الجنسية ولكن حتى هذه المشكلة يمكن السيطرة عليها عند استشارة الطبيب المختص.

 

- من التغيرات التي يمكن ان تزعج الرجل ايضاً ضعف عضلات المثانة ما يؤدي الى تدفق البول في اوقات غير مناسبة خلال العلاقة الحميمة، لكن مع تفهم الشريك للموضوع يمكن تجاوز هذه المشكلة.

 

ابرز التغيرات عند المرأة

 

- قد يختلف حجم الأشفار من مرأة الى أخرى ويتبدل هذا الشكل مع التغيرات العمرية التي تمر بها كل مرأة من الولادة والبدانة ونقص التغذية الذي يحصل في هذه المرحلة، بالإضافة الى الدخول في السن اليأس وتكون هذه التبدلات أمراً طبيعية مقارنة مع عمر المرأة المتقدم.

 

- قد تتأثر أيضاً التغيرات الحاصلة في المهبل بسبب العمر بنسبة الأستروجين الموجود في الجسم والذي يعطيه المرونة، فقد ترى المرأة في بعض الأحيان علامات الشيخوخة ظاهرة في المهبل بسبب نقص إفراز لهرمون الأستروجين لديها عند بلوغ سن كبير.

 

- من اكثر المشاكل التي تواجه المرأة مع التقدم بالعمر، جفاف المهبل وقلة الافرازات ما يمكن ان يجعل العلاقة الحميمة مؤلمة. 

 

اعرفي اكثر عن تأثير التقدم بالعمر على الصحة الجنسية:

 

مشروبات طبيعية لعلاج الضعف الجنسي

كيف تحافظين على صحتك بعد انقطاع الطمث 

العلاقة الحميمة مفيدة جداً للمسنين

 

 

‪ما رأيك ؟