كيف يمكن تشخيص العقم عند الرجل؟

كيف يمكن تشخيص العقم عند الرجل؟

يعتبر العقم من بين المشاكل التي تثير قلق العديد من الأزواج، وبينما تختلف أسبابها إلّا انه من الممكن ان تعود بعضها للرجل. فالعقم هو عدم القدرة على إنجاب الأطفال، على الرغم من ممارسة العلاقة الحميمة المنتظم والمتكرّر بدون أيّ وسائل للوقاية وذلك لمدة تتخطى العام.
ويرجع العقم عند الرجل إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفة الحيوانات المنوية غير الطبيعية او انسداد الأسهر ما يمنع تلقيحها للبويضة. يمكن أن تلعب الأمراض والجروح والمشاكل الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة وغيرها من العوامل دورًا في التسبب في العقم عند الذكور.

فحص العقم عند الرجل

الفحص البدني العام والتاريخ الطبي

 وهذا يشمل فحص أعضاء الرجل التناسلية وطرح الأسئلة حول الظروف الوراثية أو المشاكل الصحية المزمنة أو الإصابات التي قد تؤثر على الخصوبة.

تحليل السائل المنوي

 يمكن الحصول على عينات السائل المنوي بطرق مختلفة، امّا من خلال تقديم عيّنة عن طريق الاستمناء في وعاء خاص في عيادة الطبيب او من خلال استخدام واقي ذكري خاص أثناء العلاقة الحميمة. بعدها، يتمّ إرسال السائل المنوي إلى مختبر لقياس عدد الحيوانات المنوية الحالية والبحث عن أي تشوهات في الشكل (مورفولوجيا) والحركة للحيوانات المنوية. كما يقوم المختبر بفحص السائل المنوي بحثًا عن علامات على وجود مشاكل مثل الالتهابات.
في كثير من الأحيان، إن عدد الحيوانات المنوية يتقلّب بشكل كبير من عينة إلى أخرى، فيتمّ إجراء العديد من اختبارات تحليل السائل المنوي على مدى فترة زمنية لضمان الحصول على نتائج دقيقة. إذا كان تحليل الحيوانات المنوية طبيعيًا، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء اختبار شامل للزوجة أيضاً.

الموجات فوق الصوتية الصفنية

 يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور داخل جسم الرجل. يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية الصفنية الطبيب في معرفة ما إذا كان هناك دوالي الخصية أو مشاكل أخرى في الخصيتين.

اختبار الهرمونات

 تلعب الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، التي تقع تحت المهاد والخصيتين دوراً رئيسياً في التطوّر الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية. ان التشوهات في أنظمة الهرمونات أو الأعضاء الأخرى قد تسهم أيضاً في العقم. ان اختبار الدم يقيس مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى.
 
طرق علاج العقم عند الرجل

العملية الجراحية

 غالباً ما يمكن علاج دوالي الخصية جراحياً أو حتى انسداد الأسهر ويمكن عكس عملية استئصال الأسهر السابقة.

علاج الالتهابات

يستخدم العلاج بالمضادات الحيوية للقضاء على عدوى الجهاز التناسلي، لكنه لا يعيد الخصوبة دائماً.

الهرمونات والأدوية

 قد يوصي الطبيب بعلاج الهرمونات البديلة أو يصف الأدوية في الحالات التي يكون فيها العقم ناتجاً عن مستويات مرتفعة أو منخفضة من هرمونات معينة أو مشاكل في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟



 

‪ما رأيك ؟
من انوثة