ما العلاقة بين العجز الجنسي والتهابات اللثة؟

ما العلاقة بين العجز الجنسي والتهابات اللثة؟

تُعتبر النّظافة الشخصيّة وخصوصاً نظافة الفم مهمّة للغاية من مُختلف الجوانب، حيث أنّها يُمكن أن تؤثّر على صحّة الجسم العامة وتطال الصحّة الجنسيّة أيضاً. لذلك، يُنصح بعدم إهمال غسل الأسنان يومياً والحفاظ على صحّة اللثة ونظافتها بالإضافة إلى زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ دوريّ.

فما العلاقة بين العجز الجنسي والتهابات اللثة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

إهمال نظافة الفم يُخفّض هرمون الذكورة

 

ترتبط صحّة الفم بالهرمونات الجنسيّة، حيث أنّ عدم الحفاظ عليها يُمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بالعجز والضّعف الجنسي 3 أضعاف؛ وذلك لأنّ أمراض اللثة تؤدّي إلى خفض الهرمون الجنسي لدى الرجال المعروف بالتستوستيرون وزيادة الإلتهاب.

 

أمراض اللثة تُهدّد صحّة القلب

 

تُعتبر التهابات اللثة من المشاكل التي قد تُصيب الفم، وفي حال المُعاناة من أيّ مرضٍ في اللثة فإنّ البكتيريا تدخل من الفم إلى الدم حيث تؤثّر على الأوعية الدمويّة والشرايين ما يُسبّب تضييقها وتصلّبها في ما يُعرَف بتصلّب الشرايين وضيق الأوعية الدمويّة؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالعجز الجنسي.

ويُشار إلى أنّ الجراثيم المُتراكمة في اللثّة عند التهابها، تُحرّر سيتوكيناتٍ مؤيّدة للالتهابات يُمكن أن تُلحق الأضرار في خلايا الأوردة الدمويّة. وهذا يُفسّر أنّ التهابات اللثة تُسهّل الإصابة بمشاكل في القلب لأنّ الخلايا في أوردة القلب تتضرّر من جرّاء العمل التخريبي للسيتوكينات.

 

الإلتهابات تُسبّب ضعف الإنتصاب

 

عادةً ما يميل المُصاب بالتهابات اللثة إلى الشكوى من ضعف الإنتصاب وأحياناً العجز الجنسي؛ حيث تكمن العلاقة بينهما في انتشار الإلتهاب في الجسم وتلف الأوعية الدمويّة التي تُغذّي العضو الذكري، ما يُعيق وصول الدم بالشّكل السّليم إلى العضو وبالتالي الإصابة بضعف الإنتصاب.

 

يُعدّ عدم الحفاظ على نظافة الفم والأسنان من أهمّ العوامل المُسبّبة لالتهابات اللثة، لذلك يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرّتين أو 3 مرّات يومياً إلى جانب استعمال الخيط بانتظام في عمليّة التّنظيف، كما يُفضّل الإبتعاد عن بعض العادات السيّئة التي تضرّ بصحّة الفم مثل التدخين لأنّه يُعتبر من أهمّ مُسبّبات التهاب اللثة؛ وهكذا يُمكن الوقاية قدر الإمكان من الإصابة بالعجز الجنسي النّاتج عن التهابات اللثة.

 

لقراءة المزيد عن العجز الجنسي إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يؤثّر العجز الجنسي على نفسية الرجل؟

العجز الجنسي هاجس الرجال دون سبب!

العجز الجنسي مؤشر خطير لأمراض القلب!

‪ما رأيك ؟