ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

جفاف المهبل هو الجفاف الغير طبيعي الذي يحدث في الاغشية المخاطية التي تبطن جدار والفرج لدى النساء ما يشكل بعض المشاكل لا سيما في العلاقات الحميمة بين الزوجين أو بعد سن اليأس لدى المرأة. فما هي أسباب جفاف المهبل؟ وما هي علاجاته؟ نقدم لك عبر موقع صحتي جواباً دقيقاً حول هذه التساؤلات لكي لا يتحول هذا الأمر الى مشاكل في العلاقات 

 

تغلّبي على جفاف المنطقة الحميمة!

 

أسباب جفاف المهبل

 

يلعب سن المرأة دوراً اساسياً في جفاف المهبل، فعند بلوغ سنّ انقطاع الطمث يزداد جفاف المهبل، أما في حال لم تبلغ المرأة سن انقطاع الطمث فقد يكون السبب عدم تمكّن زوجها من تحريك مشاعرها في المرحلة التي تسبق العلاقة الحميمة.

كما ان هناك خالات عدة تؤدي الى جفاف المهبل منها:

 

- تغيرات في الهرمونات: يعتبر انخفاض مستويات الإستروجين واحداً من الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف المهبل أثناء سن اليأس، لا سيما وأن المهبل يعتمد في صحته على الإستروجين، الذي هو الهرمون الأنثوي الذي يساعد على إبقاء أنسجة المهبل صحية من خلال الحفاظ على طبيعية الرطوبة في المهبل، ومرونة الأنسجة والحموضة .

 

لماذا تشعر المرأة بجفاف المنطقة الحميمة؟

 

- الأدوية: ان تناول بعض الأدوية لا سيما تلك التي تعالج الحساسية والرشح إضافة إلى أدوية علاج الربو تؤدي الى نوع من الجفاف داخل الجسم ويؤدي الى تخفيف في تزليق المهبل.

 

- نقص الاستثارة: يحدث جفاف المهبل في بعض الحالات بسبب انخفاض الرغبة أو وجود مشاكل جنسية مع الشريك.

 

- القلق: يمكن للعوامل النفسية والعاطفية أن تعيث فساداً في الرغبة الجنسية وتؤدي إلى جفاف المهبل.

 

اكتشفي معنا اعراض انقطاع الطمث

 

علاج جفاف المهبل

 

قد يحتاج جفاف المهبل في كثير من الاحيان الى استشارة الطبيب المختص الا انه قد يكون هناك علاجات أخرى كالعلاجات الهرمونية الموجودة على شكل حبوب، أو العلاجات الموضعية التي تتضمن العلاج الهرموني على شكل كريم موضعي يحتوي على هرمون الاستروجين.

كما ان هناك بعض أنواع الكريمات والمراهم التي تساعد على ترطيب المهبل، في حين ينصح الاخصائيون بالتوقف عن التدخين لأن التدخين يقبض الاوعية الدموية ويقلل من الدورة الدموية الى المهبل.

يشار الى ان الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الانسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس.

‪ما رأيك ؟
من انوثة