ما هي العلاقة بين سرطان البروستات وآلام الظهر؟

ما هي العلاقة بين سرطان البروستات وآلام الظهر؟

تعتبر مشاكل البروستات خصوصاً التهاب غدة البروستات، وهي غدة بحجم حبة الجوز تقع مباشرة أسفل المثانة عند الرجال، الأكثر شيوعاً عند الرجال. وتؤثر مشاكل البروستات على الرجال من جميع الأعمار ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر شيوعاً عند الرجال الذين يزيد عمرهم عن الخمسين عاماً. نذكر أن وظيفة البروستات تكمن هي انتاج السائل (السائل المنوي) الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.

 

هل البروستات يسبب الم في الظهر؟


- التهاب البروستات الجرثومي: في الواقع إن التهاب البروستات الجرثومي المزمن هو أكثر شيوعاً عند الرجال، فوق سن الخمسين، وهو عبارة عن عدوى خفية منخفضة الدرجة يمكن أن تستمر لمدة أسابيع أو حتى أشهر.

عادةً ما لا يعاني الرجل المصاب بالتهاب البروستات الجرثومي المزمن من الحمى، ولكنه يعاني من أعراض متقطعة مثل الرغبة المفاجئة في التبول أو التبول المتكرر أو التبول المؤلم أو الحاجة إلى الاستيقاظ ليلًا للتبول. ويعاني أيضاً الرجل في هذه الحالة من آلام أسفل الظهر أو ألم في المستقيم أو شعور بالثقل خلف كيس الصفن. يعاني البعض الآخر من الألم بعد القذف، وقد يظهر في السائل المنوي بالدم.

يتطلب العلاج المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، عادةً لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر، ولكن حتى مع العلاج المطول، تتكرر العدوى في كثير من الأحيان. إذا حدث هذا الامر، يمكن عادةً السيطرة عليها من خلال دورة أخرى من المضادات الحيوية.

- سرطان البروستات: وفقاً لدراسةٍ لعلماء من جامعة Keele University، فإن آلام الظهر، مرتبطة بسرطان البروستات. ففي الدراسة التي صدرت عام 2013، تابع الباحثون الرجال الذين أبلغوا عن هذا النوع من الألم بعد سنة واحدة ومرة أخرى بعد 10 سنوات. كان معدل الإصابة بسرطان البروستات أعلى بنسبة 5 أضعاف بعد عام بين الرجال الذين عانوا من آلام الظهر مقارنةً بما كان متوقعاً. أما وبعد 10 سنوات، كان سرطان البروستات أكثر شيوعاً بنسبة 50 %.

غالبًا ما يصيب سرطان البروستاتا الذي ينتشر إلى عظام الظهر الخلايا التي تنشئ عظاماً جديدة. الخلايا المصابة تخلق أنسجة عظمية جديدة. في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤثر سرطان البروستات أيضاً على العملية الطبيعية التي يتم فيها تكسير العظام وتجديدها. عندما يحدث هذا، قد يبدو وكأن العظم غير مكتمل أو أنه يتمّ تآكله.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟