ما هي العلامات التي تدلّ على العقم عند الرجل؟

ما هي العلامات التي تدلّ على العقم عند الرجل؟

يعتبر العقم من المشاكل الجنسية الشائعة بين الرجال، ما يؤثّر بشكلٍ سلبيّ على قدرتهم الإنجابية على الرغم من محاولات الإنجاب المتكررة وغير المحمية لمدة عامٍ وأكثر.

 

كيف يعرف الرجل أنه عقيم؟


التغييرات في الرغبة الجنسية

إن التغييرات المستمرة في الرغبة الجنسية، وخصوصاً عندما يعاني الرجل من إنخفاض كبير في الرغبة الجنسية، يمكن ان يكون هذا الأمر من اعراض العقم. فالخصوبة مرتبطة بشكلٍ كبير بالهرمونات الجنسية الذكورية المعروفة بالتيستوسترون، والتي بحال انخفضت تؤدي إلى مشاكل في إنتاج الحيوانات المنوية أو في وظيفة الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

 

ألم الخصية أو تورمها

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الألم أو التورم في الخصيتين، وكثير منها يمكن أن يسهم في العقم. قد يكون الألم في مكان واحد أو في منطقة أكثر عمومية. بغض النظر عن الحالة، من المهم أن أولئك الذين يعانون من هذه الأعراض ان يسعوا للحصول على عناية طبية.

 

مشاكل القذف وصحة الحيوانات المنوية

إذا كان الرجل يعاني من صعوبة في القذف، يمكن أن يشير هذا الأمر إلى وجود مشكلة في إنتاج الحيوانات المنوية. من هنا، ودون القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية صحية تصبح الرغبة في الإنجاب مستحيلة كما وقد لا تكون الحيوانات المنوية فعالة بما فيه الكفاية للتنقل بشكل طبيعي وتلقيح بويضة المرأة.

 

صغر حجم الخصيتين

صحة ونوعية الحيوانات المنوية تعتمد بشكل كبير على حالة الخصيتين. ليس بالضرورة أن يكون الحجم هو المشكلة، بل ما يحدث داخل الخصيتين مما قد يجعلها مقيدة. سيتمكن الطبيب من تقييم صحة الخصيتين بشكل صحيح وما إذا كانت قادرة على العمل بشكل صحيح وناجح أثناء العملية الجنسية.

 

طرق علاج العقم

إذا شعرت أنك لم تنجح في الإنجاب على الرغب من ممارسة العلاقة الحميمة غير المحمية لمدة عام، فغالباً ما يكون هناك شيء يعرقل قدرتكما الجنسية (أنت أو زوجتك). حتى إذا لم تكن قد لاحظت أي أعراض أو علامات واضحة تشير إلى العقم، فيجب أن تتحدث مع الطبيب ما يساعدك على فهم خياراتك بشكل أفضل، وإذا كانت المساعدة في مجال الإنجاب أمراً ضرورياً لك.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟