ما هي علامات الإصابة بسرطان البروستات الشرس؟

ما هي علامات الإصابة بسرطان البروستات الشرس؟

سرطان البروستات هو سرطان يصيب غدة البروستات، وهي غدة صغيرة عند الرجل تنتج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية. يعدّ سرطان البروستات أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال وهو ينمو بسرعة ويقتصر في البداية على غدة البروستات، ثم يمكن ان ينتقل إلى أعضاء أخرى. ومع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستات تنمو ببطء وقد تحتاج إلى الحد الأدنى من العلاج، هناك نوعاً شرساً ويمكن أن ينتشر بسرعة.

 

اعراض سرطان البروستات الشرس

- تشمل أعراض سرطان البروستات الشرس صعوبة في بدء وإيقاف البول، وزيادة تواتر التبول، والألم أثناء التبول. فسرطان البروستات الشرس هو أكثر أنواع المشاكل التي يمكن أن تشكل علامةً أولوية للإصابة بهذا المرض. من هنا، قد يتقلّص مجرى البول (احتباس البول)، أو قد يتوسّع ويصاحبه الشعور بامتلاء المثانة فوراً بعد التبول.

- كما انه ومن بين أهم أعراض سرطان البروستات الشرس، يمكن ان يعاني الرجل من الألم الشديد أثناء القذف خلال العلاقة الحميمة، لا وبل انه يمكن ان يلاحظ ظهور بعض الدم في سائله المنوي. كما ويمكن ان يجد صعوبة في تحقيق الإنتصاب بشكلٍ عام، وقد لا يتمكن حتى من الوصول إلى القذف.

- الآلام في العظام أيضاً هي من بين الأعراض التي يمكن ان ترافق سرطان البروستات الشرس. فقد يشعر الرجل بآلامٍ متفرّقة في جميع أنجاء جسمه، دون أن ننسى التصلب في الحوض، آلام أسفل الظهر، أو أعلى الفخذين.

 

طرق علاج سرطان البروستات الشرس

- يعدّ السرطان الشرس أكثر عدوانية وسيزداد انتشاره في جميع أنحاء الجسم بشكلٍ سريع. لذلك ينصح بالعلاج الكيميائي، لأنه يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

- أمّا علاج الحرمان من الأندروجين (ADT) ، أو علاج قمع الأندروجين ، هو علاج هرموني يقلل من تأثير الأندروجين. الأندروجينات هرمونات ذكرية يمكنها تحفيز نمو السرطان. ADT يمكن أن تبطئ وتوقف نمو السرطان عن طريق تقليل مستويات الاندروجين. سيحتاج المريض على الأرجح إلى علاج هرموني طويل المدى.

- لا يعدّ استئصال البروستات الجذري في هذه الحالة خياراً لسرطان البروستات، حيث إنه لا يعالج السرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟