هذه النصائح تساعدكم على حماية الجهاز التناسلي من الأمراض

نصائح تساعدكم على حماية الجهاز التناسلي من الأمراض

كريستال النوار

أمراض عديدة ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي، عند الرجل والمرأة، لذلك من الضروري الحرص على حماية الأعضاء التناسليّة من الأمراض، عبر الحفاظ على نظافة هذه المنطقة، وحمايتها عبر طرق الوقاية التي سنعرّفكم عليها تباعاً في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

طرق حماية الجهاز التناسلي من الأمراض

1- الفحوصات الدورية

الفحوصات الدورية من الطرق المهمّة لوقاية الجهاز التناسلي، من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحيّة. فالعلاج الفوري للأمراض، التي ممكن أن تُصيب الجهاز التناسلي، تساعد على حمايته من أخطار ومضاعفات أخرى. فمثلاً، إجراء فحوص للكشف عن سرطان عنق الرحم، المستقيم، القولون.... ضروريّة للتأكد من سلامة الجهاز، كذلك الكشف المبكر عن المرض يساعد على علاجه أسرع.

2- اختيار موانع الحمل

 وسائل عديدة يمكن استخدامها لمنع الحمل، لكن المهم أن لا تضرّ بالجهاز التناسلي، لذا يجب اختيار مانع حمل مناسب، للحدّ من احتمال الإصابة بأي مشاكل في الجهاز التناسلي. ومن هذه الوسائل الفعالة، هي استخدام الواقي الذكري، لمنع انتقال أمراض عبر الاتصال الجنسي.

3- تجنب ممارسة الجنس مع شخص مصاب

في حال ملاحظة تقرحات عند الشريك في الأعضاء التناسلية، أو طفح جلدي، لا يجب ممارسة الجماع معه الى حين تلقيه العلاج المناسب والشفاء التام.

4- عدم مشاركة المناشف أو الملابس الداخلية

تبادل المناشف الذاتية والملابس الداخلية بين الشريكين يتسبّب بنقل أمراض جنسية وجلدية. فلوقاية الجهاز التناسلي من الأمراض، من الضروري تخصيص أدوات النظافة الشخصية وعدم مشاركتها مع أحد، كذلك تنظيف وتطهير هذه أدوات كي لا تتلوّث وتصبح أداة لنقل الأمراض.

5- الحفاظ على نظافة منطقة الجهاز التناسلي

بما أنّ الأمراض المنقولة جنسياً، ناتجة عن عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو طفيلية لذا الحفاظ على نظافة الجهاز التناسلي من أساليب الوقاية والحماية من الأمراض.   

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

متى يجب استشارة اختصاصي في العلاقات الزوجية؟

4 خطوات لعلاج النفور بين الزوجين... جرّبوها!

7 عوامل تهدم علاقتكم الزوجية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟