هل الضعف الجنسي محتّم لدى مريض السكري؟

هل الضعف الجنسي محتّم لدى مريض السكري؟

يعتبر ضعف الانتصاب، عدم القدرة على الحافظة على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمة أمراً شائعاً عند الرجال المصابين بمرض السكري، وخاصة المصابين بداء السكري من النوع 2. يمكن أن تنجم عن الأضرار التي لحقت الأعصاب والأوعية الدموية الناجمة عن ضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

 

الضعف الجنسي عند مرضى السكري

الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية

 مرض السكري يعني أن هناك المزيد من السكر (الجلوكوز) في مجرى الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة بالإضافة إلى تلف الكلى، وفقدان البصر، وآلام الأعصاب. ولكن الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية الصغيرة في العضو التناسلي أيضاً تجعل من الصعب الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه. من هنا، الرجال الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم قد يشهدون أيضاً زيادة خطر الإصابة بالضعف الجنسي بسبب زيادة الأضرار التي لحقت بالأوعية الموجودة في العضو التناسلي.

 

مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون

إن لرجال المصابين بداء السكري لديهم مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة. وبما أن التستوستيرون له تأثير كبير على الوظيفة الجنسية لدى الرجال، يمكن أن يؤدي انخفاض التستوستيرون إلى الضعف الجنسي.

 

الآثار الجانبية للأدوية

 يتم علاج العديد من الرجال الذين يعانون من مرض السكري بأدوية متعددة للحد من مخاطر الإصابة بمشاكل القلب أو مضاعفات مرض السكري. قد تؤدي بعض هذه الأدوية أيضاً إلى الضعف الجنسي عن طريق خفض ضغط الدم أو التسبب في آثار جانبية أخرى تجعل الانتصاب صعباً.

 

طرق علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكري

- يمكن للرجال الذين يعانون من مرض السكري والذين يواجهون صعوبة في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه تناول الدواء عن طريق الفم، والتي تعرف بالمنشطات الجنسية. ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أيّ دواء يمكن أن يتعارض مع صحة القلب والشرايين.

- كما ومن المهم اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكريات، وغني بالألياف الغذائية والبروتينات.

- ممارسة الرياضة أيضاً يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد بالتالي على وصول الدم إلى كلّ الأطراف والأجزاء في الجسم وبالتالي تحسين الإنتصاب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟