هل طلب لكِ الطبيب السونار المهبلي؟ لا تقلقي ابداً

هل طلب لكِ الطبيب السونار المهبلي؟ لا تقلقي ابداً

الفحص بواسطة السونار المهبلي هو فحص طبي تشخيصي بإستخدام جهاز السونار الذي يتم إدخاله عن طريق المهبل، ما يسمح للطبيب برؤية الرحم والمبيضين بوضوح كبير أفضل من السونار عن طريق  البطن مما يساعده على التشخيص بصورة أدق وأصح، سنقدم اليك عبر موقع صحتي شرحاً مفصلاً عن السونار المهبلي.

 

لا خطر ابداً

 

لا يمثل السونار المهبلي اي خطورة على المرأة لا سيما اذا كانت حاملاً على عكس ما هو شائع عند البعض لا سيما وان هناك أحوال كثيرة تستدعي عمل السونار عن طريق المهبل كالنزيف المهبلي، والعقم، وتكيس المبايض، وإكتشاف الاورام الليفية، وإكتشاف الحمل خلال الاسابيع الاولى، تشخيص الحمل خارج الرحم، أورام عنق الرحم، حالات الإجهاض المتكرر، تحديد مدى اتساع عنق الرحم، ووفاة الجنين داخل رحم الأم.

ان الفحص بصفة عامة الأمر ليس مؤلماً ولكن هذا الأمر يتوقف على عوامل عدة منها درجة اتساع المهبل واذا وجد ألم فإنه يكون بسيطاً ومحتملاً يزول فور الانتهاء من الفحص، كما انه لا توجد مخاطر من اجراء هذا الفحص، وهو لا يحدث نزيفا بسبب اجرائه.

 

السونار المهبلي أثناء الحمل

 

ان السونار المهبلي يستخدم في كثير من الأحيان أثناء الحمل وذلك لرؤية محتويات الحمل بصورة أدق وأوضح والغريب أن غالبية السيدات يرفضن الأمر خشية حدوث اجهاض جراء الفحص الا أن الأمر من الناحية الطبية ليس فيه أي خطورة على الاطلاق، لا سيما في الفترات الأولية للحمل الا ان الأطباء يعودون لاستخدام السونار العادي الذي يستخدم عبر البطن في الفترات المتبقية من الحمل.

كما وان السونار المهبلي يستخدم أثناء القيام ببعض الإجراءات الطبية التداخلية مثل سحب الأكياس المائية على المبيض أو شفط سوائل متجمعة فى الحوض.

 

طرق للعناية والمحافظة على المهبل، اقرأوا عهنا عبر هذه الروابط:

 

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل

كيف يمكن ترميم المهبل بعد الولادة؟

ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

‪ما رأيك ؟
من انوثة