هل يعيق التهاب المفاصل الحياة الجنسية؟

هل يعيق التهاب المفاصل الحياة الجنسية؟

أصبح إلتهاب المفاصل أحد المشاكل الحقيقية الأكثر إنتشارا بين الناس. ويمكن أن يشكّل هذا المرض تحدّياً حقيقياً لمن يعاني منه في مختلف تفاصيل حياته، بما يتضمّن العلاقة الحميمة.

 

التهاب المفاصل والعلاقة الجنسية

 

قامت جمعية أبحاث التهاب المفاصل البريطانية بإجراء استطلاع للكشف عن التحديات اليومية التي يواجهها الأزواج في علاقاتهم، ورفع الوعي حول التحديات التي يواجهها الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام المفاصل للحفاظ على علاقاتهم الحميمة.

 

وظهر أنّ المستطلعين الذين تراوحت أعمارهم ما بين ٥٥-٦٩ عاماً، علاقتهم الجنسية كانت أقل حميمة مقارنة مقارنة بما كانت عليه عندما بدأوا العلاقة، وقال ما يقارب ربع المتزوجين بأنهم غير راضين عن حياتهم الجنسية الحالية. بينما قال ما يقرب من ثلث الأزواج الذين شملهم الاستطلاع، أنهم لا يقومون بالعناق أو عقد اليدين بشكل كاف الآن، وبأنّ ما يقرب من نصفهم يشعرون بأنهم لا يحصلون على ما يكفي من الجنس، ويمارسون الجنس أقل من مرة واحدة كل أسبوعين.

 

مع انشغالنا في الحياة العصرية، يصبح من السهل للعلاقات أن تعاني من الإهمال. ويظهر الاستطلاع أنّ الأزواج يريدون أن يشعرون بالحميمية الجسدية مع بعضهما البعض أكثر، عن طريق العناق والامساك باليدين، وممارسة الجنس للحفاظ على علاقة جنسية صحية. فيمكن أن تؤثر آلام المفاصل على أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك اليدين والوركين والركبتين والأصابع والظهر والرقبة. وهذا يجعل الحركات التي يعتبرها الكثير منا أمرا بسيطة مثل ممارسة الجنس، والامساك باليدين أو العناق أمرا مؤلماً بشكل لا يصدق.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟