هل يمكن علاج الهربس التناسلي نهائياً؟

هل يمكن علاج الهربس التناسلي نهائياً؟

يمكن تعريف الهربس التناسلي بأنّه عدوى تنتشر عن طريق الإتّصال الجنسي غير الآمن، وبعد انتقالها من الجسم المصاب إلى الآخر السّليم قد يظلّ الفيروس كامناً في الجسم بحيث يمكن تنشيطه عدّة مرات. وقد تسبّب الإصابة بالهربس ألماً وحكّةً وتقرّحات في المنطقة التناسليّة المصابة، وقد لا تظهر أيّ أعراض في حالاتٍ أخرى.  


ماذا عن علاج الهربس التناسلي؟ هل يمكن الشفاء منه نهائياً؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لا علاج نهائيّاً للهربس التناسلي

 

ما من علاجٍ نهائيّ للهربس التناسلي، ولكن يتمّ اللجوء إلى بعض العلاجات بالأدوية في محاولةٍ للتخفيف من حدّة الأعراض المصاحبة للعدوى والألم ولشفاء التقرّحات بوقتٍ أسرع. مع العلم أنّ الإصابة بالهربس التناسلي مُعديةٌ حتّى في ظلّ عدم المعاناة من تقرّحات.

يمكن للعلاجات المتعدّدة المساعدة على التّقليل من ظهور نوبات الفيروس التي عادةً ما تكون متكرّرة، وهناك أيضاً بعض العلاجات المنزليّة التي يمكن اللجوء إليها تحت إشرافٍ طبّي.

 

العلاج عند تكرار ظهور الهربس

 

وتختلف طرق علاج الهربس التناسلي عند ظهوره للمرّة الأولى عن طرق العلاج المُتّبعة عند تكرار حدوثه؛ ففي المرّة الأولى تكون الأعراض أكثر حدّة لا سيّما في ما يخصّ الألم لذلك يتمّ غالباً اللجوء إلى المسكّنات والأدوية المضادة للفيروسات.

 

أمّا عند تكرار ظهور الهربس التناسلي، فإنّ العلاج قد يكتفي بإعطاء الطّبيب المريض بعض الإرشادات الصحّية لاتّباعها والحرص على عدم نقل الفيروس ونشره عن طريق الإتّصال الجنسي.

ويُشار إلى أنّ الحالات تختلف في ما بينها، لذلك لا بدّ من استشارة الطّبيب وتلقّي العلاج المناسب وفق الحالة والأعراض، حيث أنّ العلاجات عادةً ما تتضمّن الأدوية والتزام بعض العادات الموصى بها طبّياً.

 

الوقاية ضروريّة

 

تبقى الوقاية من الهربس التناسلي ضروريّة في ظلّ عدم توفّر علاجٍ نهائيّ للفيروس المسبّب للعدوى، ومن أفضل طرق الوقاية الإمتناع عن ممارسة العلاقة الجنسيّة مع أشخاصٍ مصابين بالعدوى خصوصاً عند وجود تقرّحاتٍ تسرّع انتقالها.

 

ويمكن للواقيات الذكريّة أن تؤمّن حمايةً جزئيّة من خطر عدوى الهربس التناسلي، كما أنّ الحامل التي تشكّ باحتمال إصابتها بالهربس ينبغي أن تراجع الطّبيب لاتّخاذ التدابير اللازمة لتجنّب انتقال الفيروس إلى الطّفل عند الولادة.

 

لقراءة المزيد عن الهربس التناسلي إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل ينتقل الهربس التناسلي الى الطفل خلال الحمل؟

كيف تؤثر الإصابة بالهربس التناسلي على الحياة الزوجيّة؟

الهربس التناسلي عدوى قد تصيبكِ... فكيف تحمين نفسكِ منها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا