7 أسباب يمكن أن تكون وراء حكّة المهبل... لا تتجاهليها!

7 أسباب يمكن أن تكون وراء حكّة المهبل... لا تتجاهليها!

أسباب حكة المهبل

حكةّ المهبل من المشاكل النسائية الشائعة، والتي من الممكن أن تكون ناتجة عن أمراض منقولة جنسياً أو إضطرابات جلدية، أو ممكن أن تكون مجرد حساسية غير مقلقة. ولكن في جميع الحالات، يجب معالجتها والتخلص منها، لذا تابعي معنا هذا الموضوع من موقع صحتي لتعرفي أكثر عن الموضوع.

 

أسباب كثيرة ممكن تؤدي إلى حكة المهبل، منها:

1- التهاب المهبل الجرثومي: يمكن للبكتيريا الضارة في المهبل أن تسبّب التهابات وتكون نتيجتها الحكّة، بالاضافة الى عوارض أخرى مثل: الحرقة، الإفرازات، والرائحة المهبلية.

2- الأمراض المنقولة جنسياً: أحد أسباب حكة المهبل هي الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، مثل: الكلاميديا، الهربس التناسلي، الثآليل التناسلية، أو داء المشعرات.

3- فطريات المهبل: ثلاث نساء من أربعة يصبن بفطريات المهبل في حياتهن، بسبب عوامل معينة، منها: الحمل، الجماع، المضادات الحيوية، ضعف جهاز المناعة. وتترافق الحكة عادة مع إفرازات مهبلية بيضاء وسميكة.

4- سنّ اليأس: بلوغ المرأة سن اليأس يؤدي إلى إنخفاض كمية إفراز الأستروجين وبالتالي إصابة جدران المهبل والرحم عند المرأة بالجفاف والانكماش، ما يسبّب أيضاً الحكّة.

5- التحسّس من مواد كيميائية معينة: من بين المواد التي يجب التنبّه لتأثيرها المزلقات، الواقيات الذكرية، الكريمات المرطّبة للمنطقة الحسّاسة...

6- الاحتكاك المطوّل: مثل ركوب الدراجة لفترة طويلة، أو الجلوس المطول، وفي هذه الحالة تكون الحكة عابرة.

7- قمل العانة: يسبّب قمل العانة حكّة شديدة في المناطق التناسلية والعانة، ويمكن معالجتها باستخدام مستحضر لقتل القمل بدون وصفة طبية.


علاج حكة المهبل

- علاج حكة المهبل بطرق منزلية: يمكنك إتباع خطوات منزلية تعالج الحكة، وهي: استخدام الماء الدافئ مع منظّف لطيف، تجنب الصابون المعطّر، تجنب استخدام والدش المهبلي، تغيير الملابس الرطبة، تغيير ملابسك الداخلية كل يوم.

- العلاج عند الطبيب: يصف الطبيب العلاج المناسب لكل حالة:

التهاب المهبل البكتيري: العلاج يتمّ عبر المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الكريمات التي تدخل الى المهبل.

الأمراض المنقولة جنسياً: يكون العلاج عبر المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات أو مضادات الطفيليات.

بالنسبة للحالات الأخرى كسنّ اليأس، قمل العانة... فانّ الطبيب المتابع للحالة سيحدّد العلاج الأنسب للحالة بحسب حدّتها والأعراض الأخرى التي ترافق الحكّة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد من المواضيع حول المهبل تجدونها تالياً:

أي تمارين يمكن أن تعالجكِ على علاج توسع المهبل بعد الولادة؟

كيف يمكن علاج التهاب المهبل الفطري؟

هل السونار المهبلي يشكّل خطراً على صحّة الحامل؟

‪ما رأيك ؟